أَقِفُ إجْلالاً وتقديرا للوطني الغيور المجاهد السي امحمد آلدويري : بقلم المهندس الإستقلالي محمد الزعيم

أَقِفُ إجْلالاً وتقديرا للوطني الغيور المجاهد السي امحمد آلدويري : بقلم المهندس الإستقلالي محمد الزعيم

أقف إجلالا وتعظيما للوطني الغيور المجاهد السي امحمد آلدويري 

بقلم المهندس الإستقلالي محمد الزعيم

– هل تتذكرون قياديا استقلاليا كان من ضمن أعضاء القيادة السرية لحزب الاستقلال عندما تم اعتقال قيادة الحركة الوطنية من طرف سلطات الحماية الفرنسية؟
– هل تتذكرون شابا من أب صحراوي ينتمي إلى عائلة فقيرة من قبلية الدويرة بمنطقة تافيلالت، ومن أم من قبيلة الحياينة نواحي مدينة فاس، تكلف حزب الاستقلال بمصاريف دراسته، لتكوين جيل من الشباب للنهوض بالمغرب بعد الاستقلال؟ 
– هل تتذكرون القيادي الاستقلالي الذي توصل بِلُغْمٍ بريدي نتيجة مواقفه الجريئة كاد أن يؤدي بحياته لولا فطنته في عهد الزعيم علال رحمه الله؟

– هل تتذكرون القيادي الاستقلالي الذي تصل خلافاته مع الأمين العام الأسبق لحزب الإستقلال المجاهد المرحوم السي أمحمد بوستة إلى أعلى الدرجات، وكنا نقصد يوم الخميس المركز العام للحزب باب الأحد بالرباط، ونسمع كلامه يناقش بصوت مرتفع، وحين يخرج يقابلنا باتسامته المعهودة، ويطالبنا بالنظام والتنظيم، لكنه كان يقول لأقرب مقربيه [والله لو عملوا كل شئ من أجل تقسيم الحزب فإن الحزب سيبقى موحدا فهو ضمير الأمة؟] 

– هل تتذكرون وزير المالية والاقتصاد الذي بني في عهده مطار فاس سايس، وكون قطبا صناعيا بمدينة فاس أصبحت في عهده مدينة فاس تتبوأ المرتبة التانية اقتصاديا بعد الدار البيضاء؟

– هل تتذكرون رئيسا للجهة عمل على توسيع مطار فاس سايس، وتجهيزه وجعله قبلة للشركات العالمية بأثمان مفضلة مشجعا بذلك السياحة بمدينة فاس والجهة؟ 

– هل تتذكرون القيادي الاستقلالي الذي حينما تزور ضده الانتخابات، يهدأ من روعنا ويقول لنا إن طريق الديمقراطية صعب ومليئ بالأشواك؟ 
– هل تتذكرون قياديا استقلاليا ارتبط اسمه بتنمية الرياضة، وكان محبا لجميع الفرق الرياضية بمدينة فاس، وداعما أساسيا لفريق المغرب الرياضي الفاسي لكرة القدم؟
– هل تتذكرون وزيرا للأشغال العمومية في الحكومة المغربية الذي أنجز أول طريق سيار في المغرب بين الرباط والبيضاء؟ 

هل تتذكرون وزيرا في الحكومة المغربية كان لا يستعمل إلا السيارة رونو 4؟ 
– هل تتذكرون وزيرا للتجهيز عرب الوزارة وأنشأ أول معجم في الوزارة؟ 
– هل تتذكرون وزيرا للتجهيز عمل من أجل الاكتفاء الذاتي بالماء الشروب وخاصة بمدينة فاس؟ 
– هل تتذكرون وزيرا وقع مذكرة لسن يوم الجمعة عطلة أسبوعية ولما تم رفض ذلك قدم استقالته؟ 
– هل تتذكرون أول مهندس بوليتكنيك بأفريقيا؟ 
– هل تتذكرون وزيرا للتجهيز قام بثورة خلاقة لبناء الطرق في العالم القروي؟

– هل تتذكرون قياديا استقلاليا كرس مساره الحزبي في تربية الأجيال على حب الوطن والتشبث بثوابته المقدسة، وبأمر من رئيس الحزب الزعيم السياسي المرحوم علال الفاسي، قام بتأسيس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وكان يرابط مع العمال ويتقاسم معهم ظروف المعيشية الصعبة، ويشاركهم محطاتهم النضالية البطولية، وبإعتباره المسؤول المباشر على الاتحاد العام للشغالين، جعل من قيادة هذه المركزية النقابية العتيدة ومناضليها الأبرار الذراع النقابي لحزب الإستقلال بإمتياز، وبالنظر إلى مواقفه الثابتة الرافضة لجميع أشكال الظلم الإجتماعي، قام وزير الداخلية آنذاك ادريس البصري بتهديده، مطالب إياه بالعدول عن تنفيذ الإضراب العام 14 دجنبر 1990؟
– هل تتذكرون القيادي الاستقلالي الذي خاطبه البصري بحضور الَمرحوم أمحمد بوستة لقد كنت تخطب في الناس وتقول لهم لهم لا إصلاح الا بعد سيلان الدم، والآن فقد سال الدم فماذا ستقول للمواطنين؟ 

– هل تتذكرون قياديا استقلاليا تنكر له مجموعة الرباط التي اعتادت على الأرتزاق لكيلا يكون أمينا عاما؟
– هل تتذكرون رئيسا لجهة فاس بولمان أنشأ اول جامعة عالمية الجامعة الاورومتوسطية بمدينة فاس؟
– هل تتذكرون رئيسا للجهة الذي أصر أن تكون جميع الأحزاب ممثلة في الجهة بما فيهم حزب العدالة والتنمية وطلب من الاستقلالين التصويت عليهم؟ 
– هل تتذكرون رئيسا لجهة فاس بولمان عمل على استقطاب الاستثمار للجهة كالمنطقة الحرة برأس الماء التي لم تعرف بعد النور والمنطقة الصناعية بعين الشكاك وعين الشقف؟

– هل تعرفون قيادي استقلاليا كون أجيال على حب الوطن ولم تفارق الابتسامة محياه؟

– هل تتذكرون رئيسا لجهة فاس بولمان ربط مدينة فاس بصفرو بطريق ذات اتجاهين سريعة، وربط مطار فاس سايس بفاس ومكناس عبر الطريق السيار؟ 
– هل تعرفون رئيسا لجهة فاس بولمان كان همه ربط فاس بالميناء المتوسط، إلا أن مغادرة غلاب للوزارة حالت دون ذلك؟ 

إنني أقف إجلالا وتعظيما لمناضل كبير إسمه السي أمحمد آلدويري، الذي كان مثالا يحتذى به، وإنني مهما قلت في حقك فإنني سأكون مجحفا، وأعاهدك أنني سأعمل على نشر منجزاتك ومناقبك في فرصة مقبلة.

أتمنى من الأجيال الحالية أن تجعل سيرته مثالا يحتذى به، وأتمنى من الله العلي القدير أن يحفظك، وينعم عليك بالصحة والعافية.


اترك تعليقاً