هنيئا للمفكر والأديب المغربي د خالد التوزاني الفائز بإستحقاق بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي للعام 2016

هنيئا للمفكر والأديب المغربي د خالد التوزاني الفائز بإستحقاق بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي للعام 2016

استطاع المفكر والكاتب والناقد المغربي الدكتور خالد التوزاني الفوز بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي للعام 2016، بعد مشاركتها المتميزة في هاته المسابقة السنوية “فرع الدراسات” عن كتابه : “الرحلة وفتنة العجيب / بين الكتابة والتلقي”.

ويعتبر الدكتور خالد التوزاني المغربي الوحيد ضمن قائمة الفائزين بهاته الجائزة الفخرية من دول : العراق وفلسطين والجزائر والأردن والسعودية، بعد الإعلان الرسمي من طرف مشروع “ارتياد الافاق” عن نتائج جائزة ابن بطوطة للعام 2016 التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي” سنويا ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية” في أبو ظبي، ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح، وقد جاءت النتائج كالآتي:

 عن (النصوص الرحلية المحققة)

د. زيد عيد الرواضية (الأردن) عن تحقيق كتاب “من فيينا إلى فيينا/ رحلة محمد صادق رفعت باشا إلى إيطاليا 1838“.

د.شاكر لعيبي (العراق) عن تحقيق كتاب “رحلة أبو دلف المسعري في القرن العاشر الميلادي

د. عيسى بخيتي (الجزائر) عن تحقيق “جمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة في الفترة الاستعمارية 1830-1962”في 7 أجزاء متبوعة بدراسته المسماة: “ أدب الرحلة الجزائري الحديث -سياق النص وخطاب الأنساق”.

وفازت بالجائزة عن فرع (الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد):

لطفية الدليمي (العراق) عن كتابها “مدني وأهوائي-جولات في مدن العالم“.

وفاز بجائزة عن فرع (اليوميات)

غدير أبو سنينة (فلسطين-نيكاراغوا). عن كتابها “إخوتي المزينون بالريش”

وفاز بالجائزة عن فرع (الدراسات)

12837773_1762088254026621_875721328_o

كل من : د. خالد التوزاني (المغرب) عن كتابه :”الرحلة وفتنة العجيب/ بين الكتابة والتلقي“:، أريج بنت محمد بن سليمان السويلم (السعودية) “السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي والغرناطي”

وفاز بالجائزة عن فرع (الترجمة)

د. فالح عبد الجبار عن ترجمة رحلة جوتة إلى ايطاليا “رحلة ايطالية 1786 ـ 1788″

وسيتم توزيع الجوائز في يوم الأحد 12 من شهر شباط/فبراير 2017 خلال معرض النشر والكتاب في الدار البيضاء بحضور الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم ونخبة من الباحثين لأكاديميين والأدباء المغاربة والعرب، ويقوم بتسليم الجوائز كل من وزير الثقافة ومدير عام المركز، وتناقش الأعمال الفائزة في اليوم التالي خلال الندوة التي تنظم بالتعاون مع وزارة الثقافة تحت عنوان “الجغرافيا المغربية موئل وجسر بين العرب والعالم” ويشارك فيها الفائزون وأعضاء لجنة التحكيم إلى جانب نخبة من الدارسين المغاربة ويرافقها معرض كتاب لمنشورات مشروع “ارتياد الآفاق” تحت عنوان “الرحلة العربية في ألف عام”.

وقد تألفت لجنة التحكيم من ستة أعضاء من الأكاديميين النقاد والأدباء والباحثين في حقل الأدب الجغرافي والأدب العام، هم: د. خلدون الشمعة، د. عبد النبي ذاكر د. عبد الرحمن بسيسو، د. شعيب حليفي، د.الطائع الحداوي، الشاعر نوري الجراح.

وبمجرد إعلان نتائج جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي، انتشر الخبر عبر الجرائد والمواقع الإخبارية الثقافية، نظرا لمكانة هذه الجائزة وقيمتها العلمية، وقد حقق المغرب ريادته الثقافية من خلال فوز الأكاديمي المغربي الدكتور خالد التوزاني بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي، وهو من مواليد مدينة فاس سنة 1979، وحاصل الإجازة في علم النفس، وماجستير في الأدب المغربي، ودكتوراه الدولة في اللغة العربية بميزة مشرف جدا مع التنويه بالعمل الجاد، نال شواهده الجامعية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية المركب الجامعي أكدال (ظهر المهراز سابقا)، وله مجموعة من المؤلفات المنشورة، منها: كتاب: جماليات العجيب في الكتابات الصوفية: رحلة ماء الموائد لأبي سالم العياشي نموذجا، صدر عن منشورات الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط سنة 2015، وكتاب: أدب العجيب في الثقافتين العربية والغربية، صدر عن دار كنوز المعرفة بالأردن، سنة 2015، وكتاب: التراث المغربي؛ التحديات والأبعاد التنموية، صدر ضمن منشورات الجمعية المغربية للتراث والتنمية سنة 2015، وكتاب: الرحلة وفتنة العجيب بين الكتابة والتلقي، صدر عن دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة سنة 2016، وهو الكتاب الفائز بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي للعام 2016، وله مشاريع علمية في طور الإعداد للطبع، ويعتبر الأكاديمي المغربي الدكتور خالد التوزاني أحد الباحثين المتخصصين في الأدب المغربي والنقد الثقافي وله اهتمامات بحثية تجمع بين علم النفس والأدب والتصوف والهوية المغربية، وله عدة مقالات منشورة في مجلات علمية محكمة وطنية ودولية، كما حصل على جوائز في النقد الأدبي منها: جائزة أحمد مفدي للدراسات النقدية بالمغرب، وجائزة الاستحقاق العلمي من مؤسسة ناجي نعمان العالمية للأدب بلبنان.

14877768_1446286218719150_1815144944_n

وفيما يلي ملخص لكتاب: الرحلة وفتنة العجيب بين الكتابة والتلقي، للمؤلف الدكتور خالد التوزاني :
    لم تكن الرحلة حدث سفر وتجوال في المكان أو في الوهم والخيال فحسب، بل هي ترجمة حقيقية لرغبة الكائن في الخلاص من شرطي الزمان والمكان والعدم. وكذلك، هي تعبير عميق عن رغبة دفينة في التغيير الداخلي، تنشأ متوازية مع الحاجة إلى تجارب جديدة، أكثر من تعبيرها في الواقع عن تغيير مكان، فالرحلة وإن كانت رحلة في المكان، إلا أن المقصود بالمكان، في معظم الرحلات، هو مكان المجتمع الآخر أو الثقافة الأخرى، والمجتمع والثقافة كائنات زمانية بالضرورة، وفهم الحاضر فيها يتطلب بالضرورة معرفة بالماضي، بل وتشوفاتها نحو المستقبل أحيانا. وبتعبير آخر، تعتبر الرحلة انتقالا من حضيض الرغبات والأهواء، إلى مدارج علوية من الجهاد الروحي والفكري والحضاري. وهكذا فإن كتاب “الرحلة وفتنة العجيب بين الكتابة والتلقي” سيتيح للقارئ العادي والمتخصص السفر الممكن في عوالم الرحلة العجيبة بما توفره من لذة وفائدة وما تقدمه من موائد دسمة من العجيب المنبث في كل حركة وانتقال وتحوّل وارتقاء..

     تتفنن نصوص بعض الرحلات في تشكيل العجيب والغريب بألوان من الدهشة والحيرة والجمال، فيغدو كل شيء في الرحلة عجيبا، ليس لأن أصحاب الرحلات كانوا يزينون نصوصهم ببعض العجائب رغبة في إثارة انتباه المتلقي وتشويقه، وليس استجابة لذوق القارئ المَيَّال إلى العجيب فحسب، وإنما كذلك، لأن ما رآه الرحالة كان شيئا عجيبا حقا بالنسبة إليه، فـأكثر الناس حكما على الأمور بالغرابة هم أكثرهم ترحالا، حيث يواجهون “الجديد” دائما ويكسرون ألفة المكان والثقافة، فينقلون عالما جديدا مغايرا لما سحقته الرتابة وقتله الملل، ولذلك لم تكن غاية الرحلات إبداع عالم عجيب بقدر ما كانت التعجب من العالم الموجود، فكل ما في العالم موضوع للعجب عند التأمل فيه، إلا أن الاعتياد عليه والأنس به، هو ما يذهب بالحيرة، ويذهب بلذة الحياة أيضا، ولذلك لم يرتق من لم يرحل ولم يتطور من لم يذق عجيب المشاهدات.

       إذا كان العجيب في الإبداع الأدبي يروم إفزاع المتلقي وإثارة انفعاله، فإنه في أدب الرحلات يستهدف تحقيق أبعاد تربوية ومعرفية وعرفانية خادمة لسمو الإنسان وجماله الخُلقي وبنائه النفسي المتوازن. وإذا كان هدف العجيب في الأدب عموما يعمل على فضح الواقع وتعرية المعاني المختفية في شقوقه وتخومه، واستدراج الظواهر المهملة في الزوايا إلى الحديث عن نفسها والإفصاح عن مكنوناتها وأسرارها، فإنه في أدب الرحلات محاولة لتغيير ذلك الواقع من خلال اقتراح حلول بديلة تعيد التوزان المفقود وتعين المرء على تجديد حياته وصناعة واقع مغاير ينسجم مع تطلعاته وأحلامه في قوة التمكين، انسجاما مع ضرورة الهجرة والرحيل من مكان الاستضعاف إلى مواطن القوة، كما جاء في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا﴾( سورة النساء، الآية: 97). لتشكل الرحلة نافذة للتغيير الإيجابي عبر تحويل العجيب إلى مألوف، والمستحيل إلى ممكن.

     هكذا، تبدو الرحلة ميداناً معرفياً وثقافياً غنياً بالدلالات والرموز، ومجالاً خصباً يشي بقصة جهود الإنسان وجهاده ساعياً إلى اكتشاف مجاهيل الكوكب الأرضي مرتاداً آفاقاً جديدة، رغبة في إدراك بعض أسرار الكون وفهم سلوك البشر وطرائق عيشهم وغرائب المخلوقات وعجائب الموجودات.. فالرحلة بهذا المعنى درس تجريبي ومدرسة تعلم الإنسان خبرات جديدة في الحياة، وترشده إلى استخلاص العبر والمواعظ عبر مواقف غير مألوفة ومَشاهِد لم يعتد على رؤيتها والتفاعل معها، فيكتسب بهذا الاحتكاك قوة وصلابة، ولعل ذلك ما دفع الفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون إلى القول: “إن السفر تعليم للصغير وخبرة للكبير”. وأكثر من ذلك، يذهب أحد الأدباء الفرنسيين إلى القول: “إن الرحلات تشكل أكثر المدارس تثقيفاً للإنسان”. إن كل هذه الأهمية التي يحظى بها أدب الرحلات تجعل البحث في عجيبها وغريبها أمرا ممتعا ومفيدا، وفي الآن نفسه مغامرة علمية لا تخلو من صعوبات، ولا شك أن القارئ سيستفيد من هذه الرحلة، التي هي رحلة في عجيب الرحلات؛ فإذا كان خوض الرحلة أمرا في غاية الروعة والجمال، فإن أروع الرحلات هي التي نقوم بها في رحلات الآخرين“.

       لم يزين أصحاب الرحلات نصوصهم ببعض العجائب استجابة لذوق القارئ الميَّال إلى العجيب والغريب فحسب، وإنما كذلك لأن ما رآه الرحالة كان شيئا عجيبا حقا بالنسبة إليه، وبذلك لم تكن الغاية من تدوين الرحلة، إبداع عالم عجيب، بقدر ما كانت التعجب من العالم الموجود. فلا عجب أن تُعلن بعض الرحلات انفتاحها على العجيب والغريب بدءا من عتبة العنوان ومرورا بما في النص الرئيس من كثافة لحقل العجيب وانتهاء بما تتركه من انطباع لدى القارئ، حيث تؤسس بذلك الإعلان أفق انتظار يرتبط بالنوع نفسه، فيجد المتلقي نفسه مدفوعا لتتبع عجائب الرحلة واقتناص لحظات من السفر الجميل والممتع. وبذلك، يمارس العجيب فتنته وسحره على الرحالة والمتلقي.

   إن عجيب أدب الرحلات يتجاوز الإمتاع والمؤانسة إلى نقل ثقافة الرحالة واهتماماته وانشغالاته التي هي – في الحقيقة- جزء من انشغالات الإنسان في كل زمان ومكان، ومن ثم يمكن أن تساعد دراسة عجيب أدب الرحلات على فهم عقلية الإنسان زمن تدوينه للرحلة ومعرفة طبيعة تفكيره وتمثله للذات والآخر والمحيط، فأهمية نصوص العجيب ومظاهره تتجاوز ماهو من اختصاص الأدب والنقد، إلى ماهو من مهام البحث في علوم أخرى مثل علم الاجتماع وعلم النفس والباراسيكولوجيا، وغير ذلك من الحقول المعرفية التي تروم فهم الإنسان.

 


تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. جهاد قال:

    الأخ التوزاني كان صديق وفي اتذكر شكله في سنة 2001 عند حصولنا على البكالوريا وقد كان معروف ببعض التلا خيص للمجموعة الدروس كان الأخ التوزاني يعيد بكالوريا libre تحيا تي اخي و هنيئا جهاد المرزوقي

اترك تعليقاً