على هامش رئاسة د جميلة المصلي الوزيرة المكلفة بالبحث العلمي للجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الدولي 7 لتاريخ الطب في التراث الإسلامي بفاس

على هامش رئاسة د جميلة المصلي الوزيرة المكلفة بالبحث العلمي للجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الدولي 7 لتاريخ الطب في التراث الإسلامي بفاس

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، احتضنت رحاب كلية الطب والصيدلة بفاس خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 أكتوبر 2016، المؤتمر الدولي السابع لتاريخ الطب في التراث الإسلامي، والذي تزامن هذه السنة مع ملتقى فاس الرابع لتاريخ الطب الإسلامي.

03

هذا الملتقى العلمي الدولي المتميز الذي سهرت على تنظيمه بشكل عقلاني ومحكم رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بتعاون بناء مع عمادة كلية الطب والصيدلة بفاس، وبشراكة استراتيجية مع الجمعية الدولية لتاريخ الطب الإسلامي «ISHIM» و مؤسسة العلوم، و التكنولوجيا و الحضارة «FSTC» بالمملكة المتحدة، ترأست جلسته الإفتتاحية صباح الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المكلفة بالبحث العلمي الدكتورة جميلة المصلي، حيث تمحورت كلمتها التوجيهية حول موضوع تأهيل الأطر المغربية وعلى الخصوص الشابة منها، وتقوية قدراتهم العلمية والمعرفية في جميع مجالات البحث العلمي في أفق غدراك مجتمع المعرفة من خلال التركيز على اقتصاد المعرفة، وعلى الخصوص في المجالات الطبية، التي يشهد التاريخ العريق مدى إسهام علماء الإسلام وخريجي جامعة القرويين بفاس الرواد “الذين جعلوا من مدينة فاس مهد الطب وراعية طب الغد”،في إثراء الرصيد المعرفي لجميع الباحثين العرب منهم والغربيين عبر مختلف الأزمنة والعصور، حيث أضحت مؤلفاتهم العديدة مرجعا علميا ينهلون منه لتطوير أبحاثهم ودراساتهم العلمية.

02

ولعل هذا الشريط الفيديو الذي يتضمن النص الكامل لهاته الكلمة التوجيهية للسيدة الوزيرة، والذي يتضمن كذلك الزيارة التفقدية التي قامت بها إلى مختلف الأروقة التي أتت فضاء المعرض العلمي الذي أقامته الجهات المنظمة على هامش انعقاد هذا الملتقى الدولي السابع لتاريخ الطب في التراث العربي الإسلامي، والذي نضعه رهن إشارتكم لكل غاية مفيدة :

 للإشارةفقط، فإن هذا المؤتمر يهدف بالأساس إلى استحضار الجوانب المشرقة من تراثنا العربي الإسلامي و جعله منارة للتطلع إلى مستقبل مشرق، وفي هذا الصدد، سيعرف الملتقى مشاركة أزيد من 300محاضر، من بينهم خبراء على الصعيد الوطني و العالمي يمثلون أزيد من 15 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، تركيا، المكسيك، الصين، المملكة العربية السعودية، البحرين، تونس، الأردن، مصر، نيجيريا، و دول أخرى.

ولعل هذا الشريط الثاني كفيل بوضعكم في الصورة المجالية لأشغال الجلسة الإفتتاحية لهذا الملتقى الدولي السابع لتاريخ الطب ي التراث العربي والذي تزامن هاته السنة مع فعاليات ملتقى فاس الرابع لتاريخ الطب الإسلامي، وعلى الخصوص مضامين ومقتطفات من الكلمات التي تناوب على إلقائها على منصة الخطابة كل من الأستاذ عبد النبي السباعي الكاتب العام لكلية الطب والصيدلة بفاس، والدكتور عمر ثبحب رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، والدكتور بنحميدة نائب عمدة مدينة فاس رئيس مقاطعة سايس :

 ولعل من بين أبرز المحاور الرئيسية التي سيتداولها المؤتمرون بالدرس والتحليل خلال هذا الملتقى الدولي السابع :

o المدارس الطبية والتعليم الطبي

o التأريخ الطبي، وكيفية تقديم الإصدارات التاريخية للطلاب

o تاريخ المصطلحات الطبية

o النظافة المياه و الصحة

o التسامح والانفتاح على الثقافات المختلفة في العصور الذهبية (مثال o : الطب)

الطب والأدب

o المرأة في القطاع الطبي

o التسلسل الزمني للاكتشافات الطبية

o دستور الأدوية

o الطب البيطري

o طب الأسنان في العالم العربي و الإسلامي

o تاريخ الطب في المغرب والمغرب العربي

أهــــــــداف المــــؤتمر

بيان أهمية تاريخ العلوم عامة و الطب خاصة في جهود نهوض الأمة

o إبراز دور الأطباء المسلمين في تطوير البناء المعرفي لعلم الطب و ترسيخ تقاليده

o العلمية إبراز دور الحضارة الإسلامية في بناء نهضة شعوب العالم من خلال نموذج الطب بأبعاده النظرية و تطبيقاته الميدانية.

الجـــــــــهــــات المنـــــــظمة

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

تأسست جامعة سيدي محمد بن عبد الله وفقا للتوجيهات الملكية السامية التي تهدف إلى الجمع بين الطلاب والباحثين، وتوفير البيئة المناسبة للتعليم و المساهمة في التنمية لمدينة فاس و النواحي. 1975و منذ إنشائها في السابع عشر من أكتوبر ه، تعرف جامعة 1395الموافق للحادي عشر من شوال سيدي محمد بن عبد الله تطورا مهما سواء على مستوى إحداث المزيد من المؤسسات والهياكل التعليمية، أو على مستوى الرفع من الموارد البشرية عبر توظيف و انتداب المزيد من الأساتذة والباحثين والموظفين الإداريين للرقي بجودة التعليم و حسن سير المؤسسات لما تعرفه الجامعة من ارتفاع مهم في عدد الطاب المسجلين بكل ،التابعة لها خصوصا سنة. كما تعمل جامعة سيدي محمد بن عبد الله على ضمان وجود بيئة مواتية للتعلم والتعليم والتكوين و البحث العمل في مختلف المجالات: العلوم والهندسة والاقتصاد والقانون والدراسات الإنسانية…، مما يبوئها مكانا متقدما في النظام الأكاديمي في المملكة. كما يعرف عدد خريجي الجامعة ارتفاع كبير كل سنة من مختلف التخصصات و الدرجات العلمية على أعلى مستوى من التدريب و الكفاءة العلمية و المهنية مما يسهل عليهم الانخراط وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة. هذا و تشهد جامعة سيدي محمد بن عبد الله إطلاق عملية إصلاح واسعة ستمكن من الانفتاح أكثر مع إحداث تخصصات و مجالات جديدة وأكثر تنوعا، ستساهم بدون أدنى شك في خلق فرص شغل جديدة تتماشى مع متطلبات سوق الشغل.

كــــــلـــــية الطــــب والصــــيدلـــــــة بفاس

تم تدشين 1999 أكتوبر 20في يوم كلية الطب والصيدلة ل فاس من طرف صاحب جلالة الملك محمد السادس نصره الله. هدفها الأسمى تحقيق اللامركزية في الدراسات الطبية و الصحية و دعم الجهوية في المجال الطبي حيث. تم إنشاء المستشفى الجامعي الحسن الثاني الذي يشكل فضاء و الذي مكن من ،لتدريب طلبة الكلية تعزيز الأسطول الصحي بالمملكة مع تقريب الخدمات الطبية و الصحية من سكان الجهة. عرفت كلية الطب و الصيدلة بفاس تشكيل لجنة التراث و التي تم الموافقة على وبدأت رسميا أنشطتها في ،2013 أكتوبر 4تأسيسها في مجلس الكلية المنعقد في 2014يناير سنة .عملت على استضافة ثلاث ندوات حول تاريخ الطب في العالم العربي و الإسلامي، كما مثلت الكلية في مؤتمرين دوليين حول نفس الموضوع. تهدف لجنة التراث إلى إحياء تاريخ الطب و العلوم في العالم العربي و الإسلامي مع المساهمة في الحفاظ على الوثائق والشهادات و الكتب التاريخية للعلوم الطبية. كما تهدف أساسا إلى إثارة اهتمام طاب الطب ومهني الصحة إلى تاريخ العلوم الطبية. في نفس الإطار تسعى لجنة التراث إلى عقد شراكات مع منظمات وطنية ودولية تشترك معها في تحقيق نفس الأهداف. كما تساهم في العديد من المنشورات العلمية حول تاريخ العلوم الطبية.

الجـــمعية الدولــــــــية لتــــــــاريخ الطب الإسلامي

تأسست الجمعية الدولية لتاريخ الطب من قبل 2000الإسلامي في ديسمبر مجموعة من العلماء الذين اهتموا بالعمل الذي قام به الأطباء و العلماء العرب المسلمين. كما أن هناك إجماع بين الباحثين في تاريخ الطب أن أوائل الأطباء العرب والمسلمين قد لعبت دورا هاما جدا في تطوير العلوم الطبية خلال نهضة الحضارة الإسلامية التي امتدت لثمانية قرون. وقد تحقق ذلك من خلال ترجمة النصوص الطبية والعلمية السابقة وتطوير هذه العلوم في ضوء خبراتهم السريرية. وعلى الرغم من هذه الحقيقة، فمن المعروف أنه حتى الآن، لم يتم التحقيق الإمكانات الكاملة من التراث الطبي الإسلامي في الطريقة التي يظهر الدور الحقيقي وأهميته في تطوير الطب الحديث. خصوصا تأثيره على النهضة الأوروبية. حتى الآن، وقد تم دراسة سوى جزء ضئيل من هذا التراث المهم أو يأتي إلى النور. معظم مخطوطات الطب الإسلامي والغبار على رفوف الخاص وبعض المكتبات العامة في جميع أنحاء العالم. وبالتالي، الدولية للجمعية الهدف الرئيسي هو تسليط الضوء على مثل هذه الأعمال وتسليط الضوء الاختراعات المقدمة، كيف تسبب في تطور العلم » الحديث والطب وإحياء هذا التراث في حين نشر المعلومات على المستوى الدولي

مــــــــؤســسة العلـــــوم والتـــــــكنولوجيا والحضارة

تعتبر مؤسسة العلوم و التكنولوجيا و الحضارة البريطانية مؤسسة غير ربحية، غير . هدفها البحث و الترويج لتاريخ ما قبل عصر 1999سياسية، وغير دينية تأسست سنة النهضة، وخاصة عبر الحضارة الإسلامية، التي كان لها تأثير على التراث العلمي والتكنولوجي والثقافي لعالمنا المعاصر. تعمل مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة على خلق ودعم مبادرات تعليمية عديدة، أهمها مبادرة اختراع و اختراع 1001 و المشروع العالمي www.muslimheritage.com ، الذي شارك فيه ملايين من الناس من خلال أفلام، www.1001inventions.com منشورات، عروض و إنتاجات تعليمية. يلقى عمل المؤسسة دعما من جامعات و أكاديميين تربويين ودبلوماسيين وبرلمانيين ورؤساء دول، فضلا عن العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية من المملكة المتحدة وحول العالم. وقد أثني على عمل هذه المؤسسة وتأثيرها الإيجابي على الثقافات، والتمسك الاجتماعي، و تقدم العلوم

ا

.


اترك تعليقاً