مجلس التعاون الخليجي يحذر إيران من تسييس الحج بقصد الإساءة إلى االسعودية

مجلس التعاون الخليجي يحذر إيران من تسييس الحج بقصد الإساءة إلى االسعودية

وأشار الزياني كذلك إلى أن دول الخليج تدعو المسؤولين الإيرانيين إلى أن يدركوا أن فريضة الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين، ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول.

وطالب المجلس الجهات المختصة في إيران بالتعاون مع الجهات الرسمية في السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج حتى يتاح للحجاج الإيرانيين أداء فريضتهم.

وعبر الزياني عن تقدير دول الخليج والعالم الإسلامي للجهود الكبيرة والتسهيلات العديدة التي تقدمها الحكومة السعودية من أجل رعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين للأماكن المقدسة في السعودية، انطلاقا من واجبها ومسؤوليتها في خدمة الحرمين الشريفين.

وفي نفس السياق أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أن الوفد الإيراني الذي قام بزيارة المملكة الشهر الماضي، رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام.

وجاء البيان الرسمي السعودي بعد تصريحات لوزير الثقافة الإيراني علي جنتي بأن “الظروف غير مهيأة” ليؤدي الإيرانيون الحج في نهاية الصيف، متهما السعوديين “بالتخريب”.

وذكر البيان السعودي أن إيران تصر على إقامة “مراسم البراءة من المشركين”، وهي شعارات سياسية، تعيق حركة بقية الحجيج القادمين من أكثر من 78 دولة.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني سعيد أوحدي أعلن الخميس 12 ماي 2016، أن بلاده تسعى لأداء مناسك الحج، لكن مع الحفاظ على عزة وكرامة الحجاج.

وكانت إيران قدمت 20 مقترحا و4 خطوط حمراء تتعلق بحج الإيرانيين، لم ترد عليها الرياض.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من يناير 2016، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها تعبيرا منهم عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين نمر النمر.

المصدر : وكالات


اترك تعليقاً