انطلاق عملية تكوين 15 شابة وشاب من فئات المكفوفين وضعاف البصر المنقطعين عن الدراسة في حرف الصناعة التقليدية

انطلاق عملية تكوين 15 شابة وشاب من فئات المكفوفين وضعاف البصر المنقطعين عن الدراسة في حرف الصناعة التقليدية

– في إطار التنزيل السليم لبنود اتفاقية الشراكة المتعلقة بتكوين المكفوفين وضعاف البصر في حرف النسيج التقليدي والفخار والخزف والمنتوجات النباتية بفاس” الموقعة بتاريخ 17 نونبر 2021 بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب.– وتحت إشراف رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس السيد عبد المالك البوطنيين، بتنسيق مع المدير الجهوي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيد عبد الرحيم ابن الخياط الزوكاري.احتضن المقر الجهوي للمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بفاس أمس الثلاثاء 14 دجنبر 2021 اجتماعا موسعا للتهييء الجيد لانطلاق عملية التكوين لفائدة 15 شابة وشاب من فئات المكفوفين وضعاف البصر المنقطعين عن الدراسة، والراغبين في ولوج مؤسسات التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية.

حيث وأخذا بعين الإعتبار مخرجات هذا الإجتماع، سيتم تكوين هذه الفئة المستفيذة من التكوين بالتدرج في حرف الصناعة التقليدية على النحو التالي :

أ – خمس شابات وشاب منهم في حرفة المصنوعات النباتية بمركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بالبطحاء المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

ب – خمس شابة وشاب في حرفة النسيج التقليدي بمركز التدرج المهني المصلى التابع للمعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بعين النقبي المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ت – خمس شابة وشاب في حرفة الفخار والخزف بمركز التدرج المهني بعين قادوس المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

جدير بالذكر أنه خلال هذا الإجتماع الذي تميز بحضور كل من السادة :– الكاتب العام للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب بمعية بعض أعضاء هذه المنظمة.

– مدير التكوين المهني والتكوين المستمر للصناع الحرفيين بالوزارة الوصية على القطاع.

– المدير الجهوي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة فاس مكناس.– المنسق الجهوي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بجهة فاس مكناس.– ممثلة مكتب اليونسكو بالرباط.

– رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس.– مدراء مؤسسات التكوين المهني بفاس في حرف الصناعة التقليدية.

– رؤساء مصالح المديرية الجهوية وغرفة الصناعة التقليدية للجهة.

  • ومدير شركة أمال لانكس للمصنوعات النباتية بفاس.  

إلتزمت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمقتضى هذه الاتفاقية بالإشراف الفعلي علة الجانب البيداغوجي وتأمين المستفيدين بمركزي المصلى وعين قادوس.

– في حين اِلتزمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالإشراف الفعلي على الجانب البيداغوجي وتأمين المستفيدين على مستوى مركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بالبطحاء.

كما اِلتزمت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب بانتقاء الشابات والشبان من فئات المكفوفين وضعاف البصر الراغبين في ولوج مؤسسات التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية بفاس في الحرف، المحددة في إطار هذه الاتفاقية حسب شروط الولوج لهذه المؤسسات، وكذا مواكبة ومصاحبة المتدربين المكفوفين في الجانب المتعلق بالإيواء والتغذية والنقل من وإلى مراكز التكوين، مع توفير الوسائل التعليمية الخاصة :

كألواح الكتابة “البرايل”، والورق المقوى، وبرمجة الدعم التربوي والتأهيلي، وتنظيم أنشطة موازية.


اترك تعليقاً