عامل إقليم تازة مصطفى المَعَزَّة يتفقد خدمات القافلة الطبية متعددة الإختصاصات بالمركز الصحي الحضري تاهلة

عامل إقليم تازة مصطفى المَعَزَّة يتفقد خدمات القافلة الطبية متعددة الإختصاصات بالمركز الصحي الحضري تاهلة

في إطار مواكبة عمالة إقليم تازة والمديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس للتنزيل السليم لبرنامج [رعاية 2018-2019] ومضامين مخطط وزارة الصحة “رؤية 2025”، ولا سيما الشق المتعلق بتعزيز مرافق الرعاية الصحية الأولية، وشبكة المؤسسات الطبية والاجتماعية، وتطوير الصحة المتنقلة في المناطق القروية والجبلية، وضمان الرعاية اللازمة لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية على مستوى إقليم تازة.

  قام عامل إقليم تازة السيد مصطفى المَعَزَّة مساء الجمعة 22 فبراير 2019،  مرفوقا بالكاتب العام لعمالة الإقليم السيد حميد لغليمي، بتفقد خدمات القافلة الطبية متعددة الإختصاصات التي احتضنها المركز الصحي الحضري المستوى الثاني تاهلة. خلال هذه الزيارة التفقدية، وجد السيد العامل في استقباله كل من باشا مدينة تاهلة السيد عبد المجيد العشاوي، وقائد الملحقة الأولى بها السيد توفيق تيشوة، والدكتورة شفيقة غزوي مسؤولة وحدة التواصل والإعلام بالمديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس، ممثلة للسيد المدير الجهوي الدكتور المهدي البلوطي، والدكتور محمد الحمومي الطبيب الرئيسي لهذا المركز الصحي الحضري، وممثلين عن مؤسسة الشيخ زايد بالرباط، وفعاليات المجتمع المدني في شخص جمعية المبادرة الوطنية للتنمية والنهوض بالمرأة القروية برئاسة الفاعلة الجمعوية الرائدة في المجال التطوعي بالإقليم السيدة فاطمة جابري. استهلها السيد عامل إقليم تازة بجولة ميدانية لمختلف الوحدات الطبية لهاذه القافلة، تفقد من خلالها الأجواء المريحة التي غمرت المستفيدات والمستفيدين من الخدمات الصحية لهذه المبادرة الإنسانية النبيلة، والذين أجريت لهم عمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء بالعين [جْلاَلَة]  تكللت جميعها بالنجاح، والتي بلغت في مجملها 120 عملية جراحية، تم إنتقاؤهم من خلال الفحوصات الأولية التي شملت 600 حالة تعاني من أعراض صحية على مستوى العين.ومن خلال التواصل المباشر مع هؤلاء المستفيذين من العمليات الجراحية [الذي يستمد ثوابته من المفهوم الجديد للسلطة]، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لمولانا أمير المؤمنين الملك محمد السادس حفظه الله ونصره.وبالنظر إلى ظروفهم الإجتماعية الهشة وصعوبة التنقل إلى دواويرهم.

تفضل السيد مصطفى المعَزَّة عامل إقليم تازة بتمكين بعض المستفيدين القاطنين بالمناطق الجبلية من المبيت من أجل استكمال الإجراءات القبلية للخضوع إلى العملية الجراحية. وفي أفق إنجاح هذه القافلة الطبية متعددة الإختصاصات التي همت التخصصات التالية :

طب القلب والشرايين، طب الغدد والسكري، طب النساء والتوليد، طب الإطفال.

إلى جانب الفحص بالأشعة والفحص بالصدى، على متن وحدتين طبيتين جراحيتين متنقلتين تابعتين لمؤسسة الشيخ زايد. بالإضافة إلى وحدة متنقلة ثالثة تابعة للمديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس،ساهمت هي الأخرى في تقديم الخدمات الصحية لساكنة هذه المناطق الجبلية بإقليم تازة.

وبتعليمات من السيد المدير الجهوي للصحة لجهة فاس مكناس الدكتور المهدي البلوطي، وتحت إشرافه :

عبأت كل من المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس ومؤسسة الشيخ زايد نخبة متمرسة من أطقمها الطبية والتمريضية والتقنية والإدارية والخدماتية، كما قامت بتوفير التجهيزات البيوطبية الحديثة والجد متطورة من آلات للفحص بالصدى، ومختبرات طبية متنقلة للتحاليل، وآلات قياس حدة البصر، والضغط الدموي، ونسبة السكر في الدم، إلى جانب الأدوية اللازمة للمستفذين بحسب الوصفات الطبية.


اترك تعليقاً