انخفاض ملموس في معدلات الجريمة بفاس بفضل يَقَظَة الديستي وجُهُوزِيَّة الفرقة الولائية للشرطة القضائية

انخفاض ملموس في معدلات الجريمة بفاس بفضل يَقَظَة الديستي وجُهُوزِيَّة الفرقة الولائية للشرطة القضائية

سجل الرأي العام المحلي بمدينة فاس بإرتياح كبير  انخفاضا ملحوظا في معدلات الجريمة بالعاصمة العلمية للمملكة طيلة فصل الخريف من السنة الحالية 2018 بالمقارنة مع ما تم تسجيله خلال نفس الفترة من السنوات الماضية، ومرد ذلك بحسب بعض المحللين الأمنيين إلى جانب العديد من الفاعلين الجمعويين الغيورين على سمعة مدينتهم دات الحضارة العريقة والتاريخ المجيد، يرجع بالأساس إلى :

1 – نجاعة التنسيق المُحْكَم والمعقلن بين مختلف الأجهزة الإستخباراتية والمصالح الأمنية بمختلف ربوع المملكة المغربية بشكل عام، وبمدينة فاس على وجه الخصوص، بتوجيهات ملكية سامية لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره، الساهر الأمين على ضمان استقرار ورقي وازدهار هذا البلد الأمين، وتوفير الأمن للمواطنين وحماية ممتلكاتهم، وتحت إشراف الوطني الغيور السيد عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني. 

2 – يقظة عناصر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني [الديستي DST] على مدار 24/24 ساعة بدون كلل أو ملل، المستوحاة من غيرتهم الوطنية الصادقة، وخبرتهم العالية والمتقدمة في مجال ترسيم الخطط الإستباقية الرادعة، واستجماع قرائن الإدانة الموسومة بضمان الوقوف على حالة التلبس خلال كل عملية إستخباراتية.

ناهيك عن انخراطهم الجدي في التصدي الفعال لأباطرة المخدرات وتجار المؤثرات العقلية والأقراص المهلوسة، الذين تمكنوا طيلة شهور مضت من إغراق مدينة فاس بكميات كبيرة من هذه السموم الهدامة [مخدر الإكستازي على وجه الخصوص] التي ساهمت إلى حد كبير في [تشجيع الجانحين على اقتراف جرائم القتل العمد، والسرقات المتعددة عن طريق الضرب والجرح والتهديد بالأسلحة البيضاء من الحجم الكبير، وكذا الإعتداءات الجسدية بشكل هستيري وفظيع على المارة بالشارع العام، وعلى الخصوص بالمناطق الموسومة بالهشاشة والفقر]. 3 – جهوزية عناصر الفرقة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، وتعاطيهم الجدي مع المعلومات الدقيقة التي توفرها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ناهيك عن أدائهم المبهر خلال مختلف تدخلاتهم الأمنية المباغثة والفعالة، الرامية إلى توقيف تجار  هذه السموم الهدامة في حالة تلبس وفي ظرف وجيز ودقيق جدا.

وهذا الإنطباع الحسن والإرتياح الكبير ساهمت في تجسديه وتقويته سلسلة من العمليات الموفقة التي باشرتها هذه المصالح الإستخباراتية والأمنية طيلة الفترة الممتدة من الأحد 30 شتنبر 2018 إلى غاية الأحد 09 دجنبر 2018. وذلك استنادا إلى البلاغات الأمنية ذات الصلة بموضوع توقيف شبكات الإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية والأقراص المهلوسة التي أصدرتها المديرية العامة للأمن الوطني، والتي بلغت في مجملها 15 بلاغا نستعرض ملخصات منها، تنويرا للرأي العام المحلي والوطني، وذلك [من باب الشيء بالشيء يُذْكَر] 

1 – مساء الأحد 30 شتنبر 2018

توقيف أربعة أشخاص على متن سيارة خفيفة مشتبه فيهم في الإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، من بينهم فتاتين وشخص ثالث مبحوث عليه من أجل الإتجار في المخدرات.حيث أسفرت إجراءات التفتيش عن العثور بحوزتهم 1468 قرصا مهلوسا من نوع الإكستازي.

2 – زوال يوم الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 :

توقيف شخص على مستوى محطة القطار بفاس يبلغ من العمر 39 سنة، من ذوي السوابق القضائية، يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهما في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. حيث أسفرت إجراءات التفتيش عن العثور بحوزتهما على 1960 قرصا مهلوسا من نوع الإكستازي، علاوة على قنينة غاز مسيل للدموع. 

3 – صباح الجمعة 05 أكتوبر 2018 :

توقيف شخصين مباشرة بعد وصولهما إلى محطة القطار بمدينة فاس قادمين إليها من مدينة طنجة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، والثاني مبحوث عنه من أجل الضرب والجرح العمديين، وذلك للاشتباه في تورطهما في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. حيث أسفرت إجراءات التفتيش عن العثور بحوزتهما على 3730 قرصا مهلوسا من مخدر الإكستازي، و 359 قرصا مهلوسا من مخدر ريفوتريل

4 –  الأحد الماضي 14 أكتوبر 2018 : 

توقيف شخص يبلغ 32 سنة من ذوي السوابق القضائية، على متن حافلة لنقل المسافرين كانت في طريقها من إحدى مدن الشمال نحو مدينة فاس.حيث أسفرت عملية التفتيش على العثور بحوزته على 2990 قرص من مخدر الإكستازي

5 – الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 : 

توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة على متن حافلة لنقل المسافرين كانت قادمة هي الأخرى من إحدى مدن الشمال صوب مدينة فاس.حيث أسفرت عملية التفتيش على العثور بحوزتهم على 1000 قرص من مخدر الإكستازي.

6 – صباح الخميس فاتح نونبر 2018 :

توقيف ثلاثة أشخاص أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للإشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، وقد جرى توقيف إثنين منهم على متن سيارة خفيفة.

حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على ما مجموعه 1780 قرص من مخدر الإكستازي، قبل أن يتم توقيف مالك هذه الشحنات من مخدر الإكستازي بحي المصلى بمدينة فاس، والذي كان مبحوثا عنه على الصعيد الوطني من أجل ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

7 – الجمعة 09 نونبر 2018 :

توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية يبلغان من العمر 27 و 35 سنة على متن حافلة لنقل المسافرين كانت قادمة إلى مدينة فاس من إحدى مدن الشمال، وذلك للإشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على ما مجموعه 2340 قرص من مخدر الإكستازي

8 – صباح الأحد 11 نونبر 2018 :

توقيف شخص يبلغ من العمر 56 على متن حافلة لنقل المسافرين كانت قادمة إلى مدينة فاس من إحدى مدن الشمال، وذلك للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على ما مجموعه 1078 قرص من مخدر الإكستازي.  

9 – صباح الإثنين 26 نونبر 2018 :

توقيف سيدة وزوجها  على متن سيارة خاصة للإشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على ما مجموعه 2310 من الأقراص المهلوسة، من بينها 120 من الأقراص الطبية المخدرة، و 2190 قرص من مخدر الإكستازي.

10 – مساء الخميس 29 نونبر 2018 :

توقيف شخصين على متن دراجة نارية يبلغان من العمر  30 و 31 أحدهما مبحوث عنه على الصعيد الوطني للإشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، بعدما رفضا الإمتثال لعناصر الشرطة وارتكبا حادثة سير أثناء محاولتهما الفرار نتج عنها إصابة شخصين بجروح طفيفة.

حيث حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على ما مجموعه 4930 قرصا من مخدر الإكستازي

 11 – صباح السبت فاتح دجنبر 2018 :

توقيف شخصين يبلغان من العمر 31 و 40 سنة بالمحطة الطرقية بفاس بعدما كانا قادمين من إحدى مدن الشمال على متن حافلة لنقل المسافرين، وذلك للإشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

حيث حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على ما مجموعه 1120 قرصا من مخدر الإكستازي.

  12 – مساء الثلاثاء 04 دجنبر 2018 :

توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة على مستوى محطة القطار بمدينة فاس، بعدما كان قادما إليها من إحدى مدن الشمال،  للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزه على ما مجموعه 1000 قرصا من مخدر الإكستازي

 13 – صباح الخميس 06 دجنبر 2018 :

توقيف شقيقين يبلغان من العمر 20 و 26 سنة على مستوى المحطة الطرقية بمدينة فاس أثناء وصولهما إليها على متن حافلة لنقل المسافرين قادمة من إحدى مدن الشمال، وذلك للإشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما 3850 قرصا من مخدر الإكستازي، مخبأة بإحكام داخل ملابسهم الداخلية.

14 – مساء الخميس 06 دجنبر 2018 :

توقيف شخص يبلغ من العمر 67 سنة بالمحطة الطرقية بمدينة فاس  أثناء وصوله إليها على متن حافلة لنقل المسافرين قادمة من إحدى مدن الشمال، وذلك للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته 1840 قرصا من مخدر الإكستازي.

15 – الأحد 09 دجنبر 2018 :

توقيف شخصين يبلغان من العمر 20 25 سنة، على متن سيارة خفيفة تعود ملكيتها إلى شركة خاصة يعملان بها، وذلك للإشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما 5330 قرصا من مخدر الإكستازي مخبأة داخل كيس بلاستيكي، وذلك أثناء تواجدهما بحي المستقبل بمدينة فاس.


اترك تعليقاً