المصادقة على النقط الواردة في جدول أعمال الدورة العادية لمجلس عمالة فاس شتنبر 2018

المصادقة على النقط الواردة في جدول أعمال الدورة العادية لمجلس عمالة فاس شتنبر 2018

تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، انعقدت بالقاعة الكبرى لعمالة فاس صباح الإثنين 10 شتنبر 2018 أشغال الدورة العادية لمجلس عمالة فاس.

ترأس أشغال هذه الدورة العادية رئيس مجلس عمالة فاس المستشار البرلماني الأستاذ الحسين العبادي، وذلك بحضور الكاتب العام لعمالة فاس السيد السعيد زيان ممثلا للسيد السعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس  عامل عمالة فاس ، إلى جانب السيدات والسادة نواب الرئيس وأعضاء المجلس.

كما تميزت كذلك بحضور عدد من رؤساء المجالس الترابية على مستوى عمالة فاس، نخص بالذكر منهم :

النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب، والسيد رشيد الهرد رئيس جماعة عين البيضاء، والسيد محمد خيي رئيس مقاطعة سهب الورد جماعة فاس. بالإضافة إلى عدد كبير من المنتخبين والفاعلين الجمعويين وممثلي بعض المنابر الإعلامية.

وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني، استهل رئيس مجلس عمالة فاس المستشار البرلماني الأستاذ الحسين العبادي أشغال هذه الدورة العادية لشهر شتنبر بتقديمه للتقرير الإخباري عن أعمال المجلس.

ثم بعد ذلك قدم رؤساء اللجان الأربعة  الدائمة للمجلس تقاريرهم التي سبق أن صادق  أعضاء كل لجنة على كل منها على حِدَةٍ، والأمر يتعلق بكل من  السيدة والسادة :

د حميد فتاح رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية والأسرة والثقافة والرياضة.

ذ عبد الواحد المذغري العلوي رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة. 

ذ عبد العزيز المرابط رئيس لجنة التخطيط والتنمية القروية والحضرية وإنعاش الإستثمارات.

أمينة توناسي رئيس لجنة الماء والثقافة والبيئة

وفي إطار انفتاح مجلس عمالة فاس على محيطه الخارجي، وتجسيدا لمدى اهتمام جميع مكوناته بانتظارات سكان عمالة فاس اليومية، وتطلعاتهم المستقبلية، تمت برمجة عرضين تفصيليين تقدم بهما كل من : 

 1 – السيد زهير الشهبي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي بعمالة فاس حول نتائج السنة الدراسية 2017/2018 واستعدادات الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2018/2019. 

2 – عرض السيد مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس حول وضعية القطاع الصحي بمصالح هذا المركز الجامعي، قدمته بالنيابة عنه الدكتورة نوال موحوت مديرة مكتب التواصل CHU FES.

 هذين العرضين التفصيليين وبالنظر إلى صبغتهما الآنية، وحمولتهما العلمية، تفاعل معه عضوات وأعضاء مجلس عمالة فاس بنوع من الجدية المطلوبة والمعرفة المجالية العالية، وذلك من خلال تدخلاتهم المتميزة، وأسئلتهم الجريئة، حيث جسدوا بذلك تلك الإضافة النوعية المنشودة التي ارتقت بنقاشهم البناء إلى مستوى راقٍ نال تقدير  كل من الأستاذ زهير الشهبي والدكتورة نوال موحوت.

وفي ختام أشغال هذه الدورة العادية التي تم التصويت على جميع نقطها باجماع الأعضاء الحاضرين، بإستثناء نقطة واحدة امتنع فيها أعضاء الفريق الإستقلالي بالمجلس عن التصويت.

تلى كاتب المجلس السيد غازي عباسي سعيد برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفه الله برعايته، حملت توقيع رئيس مجلس عمالة فاس الحسين العبادي، أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع مكونات المجلس [منتخبين، أطر عليا، موظفين وأعوان].

حيث أدلى السيد رئيس مجلس عمالة فاس بتصريح خاص استعرض من خلاله محاور هذه الدورة العادية والتي يمكن إجمالها في البنود التالية : 

المالية والميزانية:

الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية مجلس عمالة فاس لسنة 2019.

-الإتفاقيات

أ- مشروع اتفاقية شراكة مع جماعة فاس لتمويل برنامج إصلاح وصيانة وتقوية الشبكة الطرقية بفاس.
ب- مشاريع الاتفاقيات من أجل تمويل اقتناء أجهزة طبية:
 مشروع اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وجمعية طيبة لدعم المرضى النفسانيين .
 مشروع اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وجمعية اصدقاء مرضى القلب بفاس ،
 مشروع اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وجمعية الزهراء لمساندة المصابين بالامراض الجلدية ،

 مشروع اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وجمعية الحياة للترويض ومقاومة الإعاقة ،

 مشروع اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وجمعية خطوات لأمراض الجهاز العصبي.

 تعديل الهيكل التنظيمي لمجلس عمالة فاس.
 مناقشة تقرير المفتشية العامة للمالية العامة والمفتشية العامة للإدارة الترابية لسنة 2016.

 النقط الواردة على المجلس من السيد والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس:
 مشروع ملحق تعديلي من أجل تغيير بنود اتفاقية شراكة لإحذاث المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات لتحل المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بفاس محلها.
 مشروع ملحق تعديلي من أجل تغيير بنود اتفاقية شراكة من أجل تدعيم وتثبيت حافة البرج الشمالي بفاس.
 مشروع ملحق تعديلي من أجل تغيير بنود اتفاقية شراكة حول دعم النهوض بالتعليم الأولي بعمالة فاس.

 ما ميز هذه الدورة العادية لمجلس عمالة فاس هو :

1 – إنسحاب ستة أعضاء مجلس عمالة فاس ينتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار وجميعهم أعضاء مجلس جماعة أولاد الطيب. 

2 – امتناع الفريق الإستقلالي بمجلس عمالة فاس عن التصويت على النقطة الواردة على المجلس من السيد والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس، والمتعلقة بمشروع ملحق تعديلي من أجل تغيير بنود اتفاقية شراكة لإحذاث المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات لتحل المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بفاس محلها.


اترك تعليقاً