قافلة طبية بمواصفات دولية تثمينا للشراكة الإستراتيجية بين ACNA فاس و DCPM International

قافلة طبية بمواصفات دولية تثمينا للشراكة الإستراتيجية بين ACNA فاس و DCPM International

  • في إطار التفعيل الجاد للدبلوماسية الموازية في بعدها الجمعوي البناء والهادف.
  • وترسيخا لقيم التضامن والتآزر مع ساكنة المناطق الموسومة بالهشاشة والفقر، وفي أفق تمكينها من الإستفاذة الميدانية من الخدمات الإجتماعية والطبية ذات البعد الإنساني الخلاق. 

  • وتثمينا لبنود إتفاقية الشراكة والتعاون التي سبق التوقيع عليها من طرف كل من :
  • 1 – سفيرة السلام العالمي وعميدة الفاعلات الجمعويات بجهة فاس مكناس، السيدة خديجة حجوبي رئيسة جمعية قافلة نور الصداقة ACNA من جهة.

  • 2 – والمنظمة الدولية للتعاون بالمغرب DCPM International في شخص صديقة المملكة المغربية السيدة Monika Micolini الأرجنتينية الجنسية، التي تعذرت عليها المشاركة الفعلية في هاته القافلة الطبية لتواجدها في مهمة بالديار الإسبانية، حيث كلفت للنيابة عنها كل من أعضاء المنظمة : 
  • السيدة Patricia Padilla من دولة الشيلي “أستاذة مادة اللغة الإسبانية”، والسيدة Stéphanie Janzine Enciso من دولة الباراغواي الصديقة، “أستاذة مادة إعادة التزويق RECYCLAGE”، والسيد Antonio المكلف باللوجيستيك والمواكبة.

نظمت جمعية قافلة نور الصداقة ACNA بشراكة مع المنظمة الدولية للتعاون DCPM، وبتعاون مع التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس، والمديرية الإقليمية لوزارة الصحة بفاس، يومي الثلاثاء والأربعاء 24 – 25 أكتوبر 2017 قافلة طبية استهدفت أطفال ونساء المنطقة الهشة بمقاطعات المرينيين بفاس : [ أحياء لابيطا، ظهر الخميس، ظهر الريشة، حفرة بنسليمان، الكاريان].

أشرف على تأطير هاته القافلة فريق طبي متخصص يتكون من : 

الدكتورة Dr Claudia Tamayo بمعية مساعدتها السيدة Ana Maria Farias [من دولة المكسيك الصديقة].

الدكتور حكيم مسرور “الطب العام”عن التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس.

الدكتورة نادية مسفر أخصائية في طب الأطفال بالمديرية الإقليمية لوزارة الصحة بفاس.

أيقون العمل الجمعوي بصيغة المؤنث على صعيد جهة فاس مكناس السيدة خديجة حجوبي، أكدت من خلال تقييمها للنجاح الملموس الذي حققته هاته القافلة الطبية ذات البعد الإنساني الخلاق، أن عدد المستفيذات والمستفيذين من الفحوصات الطبية والأدوية بالمجان ناهز حوالي 420 [ نساء وأطفال الأسر المعوزة :

تلاميذ المؤسسات التعليمية الإبتدائية المجاورة لمقر جمعية قافلة نور الصداقة النادي النسوي ظهر الخميس، أطفال يتامى ونساء أرامل ونساء في وضعية صعبة]، كما استفاذ منها عشرات الأطفال في وضعية إعاقة بمعية أمهاتهم ينتمون إلى جمعية الحركية للجميع بفاس.

الفاعلة الجمعوية خديجة حجوبي أوضحت كذلك أن هاته القافلة الطبية التي جسدت التثمين الملموس للشراكة الإستراتيجية بين جمعيتها قافلة نور الصداقة ACNA والمنظمة الدولية للتعاون DCPM، تميزت بالحضور المشرف والوازن لكل من السيدات والسادة :

  عبد الله مول الركوبا القائد رئيس الملحقة الإدارية ظهر الخميس.

المستشار الجماعي الأستاذ محمد بوطبيب نائب رئيس مقاطعة المرينيين بفاس.

الأستاذ محمد حديق مدير مدرسة سجلماسة الإبتدائية.

الفاعلين المدنيين السيدات والسادة :

رشيد الزكاني جمعية الحركية للجميع، بوشتى شيبوب رئيس جمعية نداء الوطن للتضامن والتنمية، أمان العواد رئيسة جمعية أجيال الغد بمدينة الدار البيضاء، براهيم يوب رئيس جمعية الحكامة، نعيمة بحري جمعية نون النسوة، سعاد الرياضي جمعية جيل الغد للطفولة والشباب.

حيث اعتبرت السيدة حجوبي هذا الحضور الوازن لشركائها الإستراتيجيين، ترسيخا فعليا للديمقراطية التشاركية في بعدها الجمعوي المنفتح على  القطاعات الحكومية اللاممركزة، وعلى الخصوص منها : السلطات المحلية – المجالس المنتخبة – التعاون الوطني – وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية.

إن إقدام جمعية قافلة نور الصداقة بفاس في شخص رئيستها الأيقونة الجمعوية خديجة حجوبي، على إبرام عقود الشراكة والتعاون مع المنظمات الدولية الغير حكومية المعتمدة ببلادنا على الخصوص، إضافة نوعية تستحق الإشادة والتنويه، على اعتبار أنها تجسد لا محالة مرتكزات وميكانيزمات الدبلوماسية الموازية في أبهى صورها الحضارية ذات الإهتمامات [الإنسانية الأبعاد، والنبيلة الأهداف، والإجتماعية الخدمات].

عميدة الفاعلات الجمعويات بجهة فاس مكناس، وفي ختام تقييمها لحصيلة هاته القافلة الطبية، تقدمت بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح هاته المبادرة الخلاقة، وفي مقدمتهم : 

طاقم الفريق الطبي الذي تجشم عناء الفحوصات الطبية بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي عرفته على مدى يومي  يومي الثلاثاء والأربعاء 24 – 25 أكتوبر 2017.

التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس في شخص المنسق الجهوي الدكتور حميد الخزري الذي وضع مجموعة هائلة من الملابس والأحدية رهن إشارة الأطفال المستفيذين من خدمات هاته القافلة الطبية.

المديرية الإقليمية لوزارة الصحة بفاس لمساهمتها بكمية هائلة من الأدوية لفائدة النساء والأطفال.

الأطر الإدارية والخدماتية لجمعية قافلة نور الصداقة، بما في ذلك منخرطاتها في ورشة الطبخ والحلويات اللواتي تطوعن بتحضير استراحة شاي ووجبة الغداء لفائدة ضيوف الجمعية الشرفيين :

عضوات المنظمة الدولية للتعاون DCPM، الأطر الطبية والشبه طبية، ورؤساء جمعيات المجتمع المدني الشريك الإستراتيجي لجمعية قافلة نور الصداقة ACNA فاس.


اترك تعليقاً