بلاغ جامعة سيدي محمد بن عبد الله التنديدي بالقرارات العدوانية للرئاسة التونسية تجاه المملكة المغربية ووحدتها الترابية

بلاغ جامعة سيدي محمد بن عبد الله التنديدي بالقرارات العدوانية للرئاسة التونسية تجاه المملكة المغربية ووحدتها الترابية

نص البلاغ التنديدي لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس 
تبعا للتطورات الخطيرة التي باشرتها الرئاسة التونسية مؤخرا،
والمتمثلة في الاستقبال الرسمي الذي حظي به زعيم الجبهة الانفصالية بتونس في أشغال مؤتمر”تيكاد” للتعاون الافريقي الياباني، يوم 27 غشت 2022.
فإن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بجميع مكوناتها تستنكر هذا التصرف المناوئ لمصالح المملكة المغربية ووحدتها الترابية المقدسة.
إننا في جامعة سيدي محمد بن عبد الله نستحضر بهذه المناسبة المؤسفة كافة المرجعيات التي جمعت عبر التاريخ بين الشعبين المغربي والتونسي الشقيق، ونستنكر ما صدر في حق بلدنا من عدوان مجاني قامت به الرئاسة التونسية، بعد أن سقطت في فخ المناورات الدنيئة لأعداء وحدتنا الترابية، العاملين في السر والعلن من أجل زعزعة الاستقرار والسلم في شمال افريقيا.
وقد فوجئنا بهذا الموقف السلبي للرئاسة التونسية، لأنه تعبير واضح عن تنكرها لماضي العلاقات الودية التي تجمع المغرب بتونس والصلات القوية المتجذرة في التاريخ، والتي رسختها بعد الاستقلال قيادات البلدين، فكانت الزيارات المتبادلة للزعماء فرصا لبلورة برامج التعاون المستقبلية وتقويتها.
كما يشهد بذلك التاريخ، ونتائج الزيارات الرسمية لملوك المغرب لتونس، مثل زيارة الملكين المرحومين :
محمد الخامس سنة 1956.
والحسن الثاني سنة 1964.
 وجلالة الملك محمد السادس سنة 2014
التي توجت كلها باتفاقيات تعاون ومشاريع كانت نتائجها واعدة على مستوى تقريب الشعبين وتنمية البلدين.
و لاشك أن الجميع لايزال يتذكر الحضور الفعلي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في تونس بعد الأحداث الإرهابية التي عرفتها.
وخطابه الشهير أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي يوم 31 ماي 2014 وتأكيد وقوفه الدائم إلى جانب الشعب التونسي الشقيق في السراء والضراء، ورغبة المملكة المغربية في الارتقاء بالتعاون مع تونس إلى مستوى شراكة استراتيجية نموذجية.
وهي مبادئ محورية في السياسة المغربية تجاه تونس، لا يحيد عنها مهما كانت الظروف.
إن الرئاسة التونسية بمثل هذه الخطوات المتهورة أثبتت عدم استيعابها لتحديات المرحلة وعجزها عن الاستثمار الأمثل للعلاقات المتميزة التي تربط المغرب وتونس، وهي بذلك اختارت الاصطفاف إلى جانب القوى التي تعمل جاهدة على عرقلة المشروع المغاربي المأمول، وتعميق الفجوة بين الشعوب المغاربية، وتعرقل انخراطها في بناء فضاء يتيح الاستغلال المشترك والأمثل للثروات التي تزخر بها المنطقة.
إن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، التي تواصل نشر مبادئ التكتل والتكامل والاندماج المغاربي:
– تندد بالقرارات العدوانية للرئاسة التونسية تجاه المملكة المغربية ووحدتها الترابية.
– وتعبر عن تجندها وراء قائد الأمة صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ونصره لتنزيل الرؤية الملكية السديدة في التنمية الشاملة للمغرب الموحد،
والرد بقوة وعزيمة على دعاة التفرقة، وأعداء الوحدة المغاربية.
فاس في 28 غشت 2022
رضــــوان مرابــــط
رئيس مجلس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

اترك تعليقاً