نص البيان الختامي للمؤتمر الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بفاس

نص البيان الختامي للمؤتمر الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بفاس

البيـــــــــــــان الختامي

تحـــــــت شعـــــــــــــار :

“الكفاءات المحلية قاطرة بناء لجامعة وطنية فاعلة تستجيب لتطلعات الشغيلة الصحية”

انعقد يومه الخميس 10رمضان 1437 الموافق ل 16 يونيو 2016، المؤتمر الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بفاس ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بفاس تحت إشراف الأخ الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بفاس المناضل عبد العزيز العزابي ،وبحضور عدد كبير من مناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية للصحة بفاس.

وبعد الاستماع إلى كلمة اللجنة التحضيرية التي أبرزت السياق الوطني والمحلي للمؤتمر وكذا مختلف التحديات الملقاة على عاتق المكتب الإقليمي المنتخب، قدم الأخ الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بفاس كلمة توجيهية عبر من خلالها عن افتخاره بالدينامية الجديدة للجامعة على المستوى الإقليمي وعن استعداد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لدعم الجامعة الوطنية للصحة نضاليا وبكل الإمكانيات المتاحة لكي تستطيع أداء الأدوار المنوطة بها في أحسن الظروف.

وبعد الاستماع غلى عدد من التدخلات التي أغنت النقاش، والتي عبرت في مجملها عن التفاؤل والإطمئنان على مستقبل الجامعة الوطنية للصحة، تم انتخاب اعضاء المكتب الإقليمي لهاته الجامعة الرائدة وطنيا في مجال الدفاع عن حقوق وكرامة شغيلة هذا القطاع الحيوي،  كما تم انتخاب الأخت زهور الطالعي بالإجماع كاتبة إقليمية للجامعة الوطنية للصحة بفاس.

IMG-20160616-WA0032

وإذ يهنئ المؤتمرون أنفسهم ويهنؤون الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للصحة، وكافة الشغيلة الصحية على نجاح هذا العرس النضالي، يعبرون بإستياء عميق على ما آلت إليه الأوضاع بهذا القطاع بما يلي :

  1. القلق الكبير من المسار الذي يأخذه إصلاح صندوق التقاعد وعزم الحكومة لتمرير ما تسميه إصلاحا على حساب الطبقة الشغيلة، مع الإجهاز على المكتسبات والتنكر للالتزامات وإقبار الحوار الاجتماعي.
  2. الاستياء من السياسة الحكومية المتبعة في قطاع الصحة المجحفة للرأسمال البشري والمتسمة بالارتجالية على عدة مستويات.
  3. التأكيد على أن نجاح المؤتمر الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة هو نجاح للحكمة والتبصر والديمقراطية الداخلية ونجاح للإيمان بالشباب وتمكين المرأة، وهي المبادئ التي يجب أن تعم التنظيم ككل.
  4. العزم على مواصلة وتيرة النضال لإنجاح محطة المؤتمر الجهوي للجامعة الوطنية للصحة وكذا المؤتمر الاستثنائي المقبل للجامعة.
  5. مد يد الشراكة والتنسيق لكل النقابات الصحية الجادة بعمالة فاس للنهوض بأوضاع قطاع الصحة بالمدينة والدفاع عن حقوق الشغيلة الصحية.
  6. التضامن المطلق مع كل الأطر الصحية ضحايا سوء التدبير الإداري وطنيا ومحليا.
  7. دعوة السيد مندوب وزارة الصحة بفاس للتعاطي الإيجابي والتفاعل البناء مع انتظارات الشغيلة الصحية ومع مطالب الجامعة الوطنية للصحة المشروعة.
  8. دعوة مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني لمد جسور الحوار والتنسيق الجاد مع المكتب المحلي للجامعة بالمركز ومع المكتب الإقليمي.
  9. التضامن مع كل الأطر الصحية ضحايا المتابعات القضائية المجحفة.
  10. استعداد مناضلات ومناضلو الجامعة الوطنية للصحة لبذل كل الجهود من أجل صون كرامة الشغيلة الصحية وتحقيق كل المطالب المشروعة والمساهمة في بناء منظومة صحية مواطنة.

حرر في فاس 16/06/2016

المكتب الإقليمي


اترك تعليقاً