التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة لدعم التنافسية الاقتصادية لجهة فاس مكناس بقيمة مليار درهم

التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة لدعم التنافسية الاقتصادية لجهة فاس مكناس بقيمة مليار درهم

 – في أفق تزويد جهة فاس مكناس ببنيات قادرة على جذب أنشطة صناعية جديدة وخدمات، وضخ استثمارات كبرى تعزز تنافسية الجهة على الصعيد الوطني.– ترأس وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، أمس الإثنين 24 ماي 2021 بالقاعة الكبرى لولاية جهة فاس مكناس، مراسم حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للشراكة لدعم التنافسية الاقتصادية لجهة فاس مكناس، بقيمة مالية تفوق مليار درهم.  ثلاث منها تهم الاتفاقيات العقد البرنامج بين الدولة والجهة 2022- 2021، تروم انجاز العديد من المشاريع الصناعية ذات الطابع الجهوي، تندرج ضمن مخطط التنمية الجهوية،بمساهمة مالية من مجلس جهة فاس مكناس قدرها 240 مليون درهم.

بينما تهدف الإتفاقية الرابعة إلى خلق صندوق جديد لدعم الاستثمار باسم : “الصندوق الجهوي لدعم الاستثمارات الصناعية في جهة فاس مكناس”.

الإتفاقيـــــة الأولـــــــى

تهم تفعيل منطقة التسريع الصناعي بعين الشكاك (إقليم صفرو)، وتروم تقوية الجاذبية الاقتصادية للجهة من خلال إرساء بنيات أساسية مخصصة للصناعة، وتعزيز المشاريع الصناعية في مجال النسيج، والصناعات الغذائية، والسيارات، والسكك الحديديةن والكهرباء، والإلكترونيات.

وسيمول هذا المشروع الذي يقام على مساحة 379 هكتارا، من قبل مجلس الجهة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بمبلغ 100 مليون درهم لكل منهما، فضلا عن مساهمة المستفيدين لاحقا.

الإتفاقيــــــة الثانيـــــة

وتخص انشاء تكنوبارك عبر تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة واحداث حاضنة جهوية للمشاريع المبتكرة، وتشجيع إحداث مقاولات ناشئة.وهو المشروع المقام على 7159 مترا مكعبا، بكلفة 55 مليون درهم، سيمول من قبل مجلس جهة فاس مكناس ب 30 مليون درهم، ومجلس جماعة فاس ب 20 مليون درهم، وشركة تدبير تكنوبارك ب 5 ملايين درهم.

الإتفاقيــــــة الثالثــــــة

تتعلق بتهيئة وتسويق وتدبير الحضيرة الصناعية لفاس سايس، الموجهة نحو استقبال أنشطة المقاولات الصناعية غير الملوثة، الصغرى والمتوسطة.

ويحتوي المشروع الذي يكلف 113 مليون درهم على 130 قطعة مخصصة للإيجار على وعاء عقاري مساحته 20 هكتارا.

الإتفاقيـــــة الرابعــــــة

تتمحور حول خلق الصندوق الجهوي لدعم الاستثمارات الصناعية في جهة فاس مكناس الذي يديره المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، بميزانية تبلغ 55 مليون درهم، والممول من طرف مجلس جهة فاس مكناس وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس.

وتتطلع هذه الآلية الجديدة الى تشجيع انجاز مشاريع صناعية ضمن مخطط الانعاش الصناعي وخصوصا استراتيجية احلال الواردات لدى الوزارة الوصية.

وسيتم انتقاء المشاريع الممولة ضمن هذه الآلية وفق 3 محاور تشمل تمويلا بسقف 10 في المائة لاقتناء الآليات والتجهيزات الصناعية (500 ألف درهم لحامل المشروع)، وتمويل تكاليف الدراسات والخبرات التقنية بسقف 100 ألف درهم والمساهمة في مصاريف تكوين الموارد البشرية. 

حفل التوقيع على هذه الإتفاقيات الأربع، تميز بحضور كل من السادة :

  • والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس السعيد زنيبر.
  • رئيس مجلس جهة فاس مكناس امحند العنصر.
  • رئيس جماعة فاس الدكتور إدريس الأزمي الإدريسي.
  • مدير المركز الجهوي للإستثمار لجهة فاس مكناس ياسين التازي.
  • وعمال عمالات وأقاليم جهة مكناس، فضلا عن شركاء آخرين.

اترك تعليقاً