فاس تحتضن الدورة العادية الثالثة للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

فاس تحتضن الدورة العادية الثالثة للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

– بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرئيس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

– وانسجاما مع مضامين الظهير الشريف 1.15.75 الصادر في7 رمضان 1436 الموافق (24 يونيو2015)؛ الذي بموجبه تم إحداث هذه المؤسسة.

– وحرصا من الرئاسة المنتدبة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على تحقيق أهداف المؤسسة المنصوص عليه في مضامين هذا الظهير الشريف المحدث لها، والتي يمكن إجمالها في ما يلي :

  • توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين، بكل من المغرب وباقي الدول الإفريقية، للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها.
  • القيام بمبادرات في إطار كل ما من شأنه تفعيل قيم الدين السمحة في كل إصلاح تتوقف عليه عملية التنمية في إفريقيا سواء على مستوى القارة أو على صعيد كل بلد.
  • تنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية في المجال الإسلامي.
  • توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وباقي دول أفريقيا والعمل على تطويرها.
  • التشجيع على إقامة المراكز والمؤسسات الدينية والعلمية والثقافية.
  • إحياء التراث الثقافي الإفريقي الإسلامي المشترك من خلال التعريف به ونشره والعمل على  حفظه وصيانته.
  • ربط الصلات وإقامة علاقات التعاون مع الجمعيات والهيئات ذات الاهتمام المشترك.

يعقد المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة دورته العادية الثالثة بمدينة فاس العاصمة العلمية للمملكة المغربية الشريفة، والروحية للقارة الإفريقية الأبية، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و 21 ربيع الثاني 1441 الموافق  17 و 18 دجنبر 2019.

هذه الدورة العادية الثالثة من المنتظر أن يحضرها جميع أعضاء المجلس الأعلى للمؤسسة، البالغ عددهم حوالي 357 من العلماء الأجلاء يمثلون فروع المؤسسة ب 32 بلدا إفريقيا وهي :النيجر، كينيا، الصومال، بوركينافاسو، تشاد، موريتانيا، جزر القمر، بنين، غامبيا، مالي، جيبوتي، أنغولا، إفريقيا الوسطى، الغابون، إثيوبيا، سيراليون، مدغشقر، غينيا بيساو، نيجيريا، رواندا، جنوب إفريقيا، السنغال، كوت ديفوار، الكاميرون، الكونغو، التوغو، ساوتومي، ليبيريا، غانا، غينيا كوناكري، تانزانيا، السودان، من بينهم 90 امرأة عالمة.

كما سيحضره من الأعضاء المغاربة 20 من العلماء الأجلاء من بينهم 4 نساء عالمات جليلات. جدير بالذكر أن هذه الدورة الثالثة العادية للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة،  التي سيترأس جلسها الإفتتاحية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأستاذ الدكتور أحمد التوفيق، بمعية رئيس المجلس العلمي الأعلى الأستاذ الدكتور محمد يسف، إلى جانب الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة الأستاذ الدكتور محمد رفقي، ستتم  خلالها :

– دراسة مشروع البرنامج السنوي للمؤسسة برسم سنة 2020 والمصادقة عليه.

–  تفعيل عمل اللجان الأربع الدائمة للمجلس الأعلى وهي :

  1 – لجنة الأنشطة العلمية والثقافية.

2 – لجنة الدراسات الشرعية.

3 – لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي.

4- لجنة التواصل والتعاون والشراكات.


اترك تعليقاً