القافلة الطبية لجمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب تحط الرحال بجماعة تغبالت دائرة تزارين إقليم زاكورة

القافلة الطبية لجمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب تحط الرحال بجماعة تغبالت دائرة تزارين إقليم زاكورة

ما أجمل أن يتشبع الفاعلون المدنيون [المحليون والوطنيون] بقيم التآزر والتضامن والتعاون البناء والإنفتاح الخلاق، وتبادل التجارب والخبرات، قولا وفعلا، عقيدة وسلوكا ومنهاجا. ولكن الأجمل منه، أن تنخرط السلطات الإقليمية والمجالس الترابية المنتخبة والغرف المهنية، والقطاعات الحكومية اللاممركزة، كل من موقعه وبحسب المسؤوليات المنوطة به، بشكل جدي في دعم وتشجيع المبادرات الإنسانية والقوافل الطبية التي تنظمها جمعيات المجتمع المدني، والإسهام في إنجاحها والإرتقاء بأهدافها النبيلة، وأبعادها الإنسانية، ودلالاتها الإجتماعية المنشودة.

 الجماعة الترابية تغبالت التابعة لدائرة تزارين إقليم زاكورة، وبالرغم من كونها تعتبر من بين أفقر الجماعات الترابية بجهة درعة تافيلالت إن لم نقل على الصعيد الوطني، وبالنظر إلى طيبوبة ساكنتها الغراء، التي تألقت في إبراز مقومات حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة وحسن المقام.

إحتضنت على مدى يومي الأحد والإثنين 21/20 يناير 2019 بإفتخار واعتزاز حدثا طبيا تحسيسيا تضامنيا بإمتياز، نال رضى السكان من مختلف الأعمار [رجالا ونساء، ذكورا وإناثا، شيوخا وأطفالا]، الذين استفادوا وبالمجان من فحوصات القافلة الطبية المتعددة التخصصات، التي ساهمت في تأطيرها بروح وطنية عالية، وخبرة مجالية متقدمة راقية، جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب في شخص :رئيسها التنفيذي الخبير الدولي في مجال التوعية والتحسيس بداء السكري ذ محمد الحجاجي عضو الفيدرالية الدولية لداء السكري،تحت إشراف عامل إقليم زاكورة السيد فؤاد حجي.وبتعاون مع مندوبية وزارة الصحة إقليم زاكورة، في شخص المدير الإقليمي للوزارة الدكتور محمد لغفيري. وبدعم من طرف الجماعة الترابية تغبالت في شخص رئيس مجلسها السيد عزيز آيت علا.وبشراكة مع جمعية التضامن للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة تغبالت في شخص رئيسها لحسن جعفري. والمنسقية الإقليمية لمؤسسة الهلال الأحمر المغربي إقليم زاكورة في شخص المنسق الإقليمي السيد محمد المجيدي.وبتتبع قبلي ومواكبة ميدانية من طرف السيد عبد الإله بوخاري قائد قيادة تزارين إقليم زاكورة. بلغ عدد  المستفيدات والمستفيدين من مختلف الفحوصات الطبية المجانية المتعددة التخصصات لهذه القافلة الطبية حوالي 1520، تم تمكين أغلبهم من كمية الأدوية المساعدة على العلاج، ساهمت في توفيرها جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب ومندوبية وزارة الصحة إقليم زاكورة  التي تعهدت بتتبع ومواكبة الحالات الصحية الحرجة التي تستدعي إجراء عمليات طبية بإقليم زاكورة وعلى الخصوص منها جراحة المياه البيضاء [الجلالة]، بالإضافة إلى تتبع ومواكبة الحالات الأشخاص الذين أكذت الفحوصات التي أجريت لهم، أنهم مصابون بالأمراض المزمنة [داء السكري والضغط الدموي]. جدير بالذكر أن هذه القافلة الطبية التي أشرف على تأطيرها جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب في شخص أطقمها الطبية والشبه طبية المتمرسة مجاليا، تضمنت مجموعة من التخصصات:

طب السكري والغدد الدرقية – طب القلب والشرايين – طب العيون – طب الأطفال – طب النساء والتوليد – الطب العام، مع إجراء تحاليل طبية مختلفة نخص بالذكر منها :

قياس نسبة السكر في الدم – التعفنات البولية – قياس الخزان التراكمي للسكري، بالإضافة إلى توزيع كمية هائلة من الأدوية على المستفيدين بالمجان. كما أن التنظيم المحكم الذي ساهم في النجاح الكبير الذي حققته هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات التي احتضنتها جماعة تغبالت دائرة تزارين إقليم زاكورة، يرجع الفضل فيه إلى تظافر جهود كل من السلطات الإقليمية والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، وأطقم الهلال الأحمر المغربي بإقليم زاكورة. 


اترك تعليقاً