مندوبية وزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب تخلق الحدث الطبي بدوار أولاد بوزيان جماعة أولاد ميمون

مندوبية وزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب تخلق الحدث الطبي بدوار أولاد بوزيان جماعة أولاد ميمون

1 –  إيمانا منها بضرورة إنخراط جميع مكونات المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب [أطر طبية، شبه طبية، إدارية وخدماتية] في التنزيل السليم لمخطط الصحة رؤية 2025 الذي أعدته وتبنته وزارة الصحة، وعلى الخصوص ما يتعلق بجوانب : 

– تطوير الصحة المتنقلة بالعالم القروي.

– ترسيخ صحة القرب وطب الأسرة.

– تعزيز اليقظة الصحية والأمن الصحي.

– توسيع دائرة الإهتمام ببرامج صحة الأم والطفل كأولوية إقليمية، بالنظر إلى الطبيعة الجغرافية للجماعات القروية.

2 – وفي أفق إرتقاء مندوبية وزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب بالخدمات الصحية إلى مستوى تطلعات الوزارة الوصية، وإنتظارات ساكنة الإقليم بشكل عام، وساكنة دواويره النائية على وجه الخصوص.

3 – ورغبة منها في تشجيع ساكنة الإقليم بشكل عام، والمرأة والطفل على وجه الخصوص، على الولوج التلقائي والمنتظم إلى مختلف المراكز والمستوصفات الصحية المنتشرة عبر تراب الجماعات القروية التابعة لإقليم مولاي يعقوب، وذلك من أجل الإستفادة من الخدمات الطبية المتعددة التخصصات التي توفرها مندوبية وزارة الصحة بالإقليم لفائدتهم بشكل مجاني وبروح وطنية عالية. 

4 – وتحت إشراف عامل إقليم مولاي يعقوب السيد نور الدين عبود.

5 – وبتنسيق مُحْكَمٍ مع المدير الجهوي لوزارة الصحة لجهة فاس مكناس الدكتور المهدي البلوطي.

6 – وبالنظر إلى جديتها الملموسة، وإصرارها الكبير على تثمين وتجويد الخدمات الطبية للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب، وتقريبها من ساكنة الإقليم. 

 ترأست الدكتورة آمنة ناصري صحراوي مندوبة وزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب صباح الأربعاء 19 شتنبر 2018  فعاليات القافلة الطبية متعددة الإختصاصات التي احتضنها المستوصف الصحي أولاد بوزيان ومجموعة مدارس أولاد بوزيان بالجماعة القروية أولاد ميمون.

وهي المحطة السادسة من سلسلة القوافل الطبية المتعددة الإختصاصات التي ذأبت المندوبية الإقليمية للصحة على تنظيمها بنجاح، منذ شهر مارس من السنة الجارية 2018، والتي تميزت بحضور كل من السادة :

  • لحسن سلمي رئيس دائرة أولاد جامع لمطة، ممثلا للسيد عامل إقليم مولاي يعقوب.
  • – جواد والهاني قائد قيادة أولاد مَيمون.
  • كريم امحيدو خليفة قائد أولاد ميمون.
  • بالإضافة إلى رئيس مجلس الجماعة القروية أولاد ميمون بوشتى بن داوود.
  • الدكتورة آمنة ناصري صحراوي قامت بمعية السيد رئيس الدائرة وأعضاء الوفد المرافق له بزيارة تفقدية لجميع الأقسام التي أعدتها المندوبية الإقليمية للقيام بمختلف الفحوصات الطبية المبرمجة لفائدة الساكنة بكل من المستوصف الصحي أولاد بوزيان.  
  •  وكذا مجموعة مدارسة أولاد بوزيان التي رست أمام مدخلها الرئيسي :
  • 1 – سيارة من الحجم لنقل مؤطري هذه القافلة الطبية، وضعتها عمالة إقليم مولاي يعقوب لهذا الغرض رهن إشارة المندوبية الإقليمية للصحة.
  • 2 – إلى جانب شاحنة الوحدة الصحية المتنقلة التي تُجْرى على متنها الفحوصات بالصدى للمستفيذين والمستفيذات من الخدمات الصحية لهاذه القافلة الطبية التي تضمنت التخصصات التالية :

طب الأطفال – طب النساء – طب القلب والشرايين – طب المسالك البولية والبروستات – الفحص بالصدى على متن شاحنة الوحدة الطبية المتنقلة، والطب العام، بالإضافة إلى الفحوصات المتعلقة بداء السكري [قياس نسبة السكري في الدم، وقياس الضغط الدموي]، إلى جانب فقرة التوعية والتحسيس بأهمية التغدية السليمة المنتظمة، وكذا الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

أشرف على القيام بهذه الفحوصات الطبية كل من : 

الأطقــــــم الطبيــــــــة :

الدكتور سمير وسطي إختصاصي في طب النساء والتوليد.

والدكتور أنس الداودي طب جراح المسالك البولية والتناسلية [الأطفال والكبار] بمستشفى الغساني بفاس.

الدكتور روتبي فؤاد طبيب الصحة المدرسية – الدكتورة وداد بنعلو طبيبة القلب والشرايين – الدكتورة حكيمة شيكباب طب الأطفال [مندوبية وزارة الصحة إقليم مولاي يعقوب].

– الدكتورة نادية خضري طب السكري عضوة جمعية الحكمة لمتقاعدي وزارة الصحة – الدكتور حكيم مسرور [طب عام بالمنسيقية الجهوية للتعاون الوطني لجهة فاس مكناس] – الدكتورة لبنى عبدلاوي – الدكتورة هدى أفقير [الطب العام  مندوبية وزارة الصحة إقليم مولاي يعقوب].

الأطقــــم الشبـــــه طبيـــــة :

السيد يحيى جناتي الإدريسي المركز الصحي مولاي يعقوب – السيد يوسف غزلان ممرض رئيسي بالمستوصف الصحي الغمرة جماعة سبع رواضي – السيد عبد اللطيف ازغيد ممرض رئيسي بالمركز الصحي عين الشقف – السيدة أمينة واعزيز ممرضة رئيسية بالمركز الصحي أولاد بوزيان – السيدة بشرى الغماري ممرضة رئيسية بالمركز الصحي أولاد ميمون – السيدة خديجة لكحل ممرضة بالمركز الصحي أولاد ميمون.

الأطقــــــم الإداريــــــــة :

السيد سعيد الشريفي متصرف – السيدة نادية بوطجطيط منشطة برنامج الصحة القروية السيدة فاطمة مساسي منشطة برنامج الحمية والتغدية [مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية].

– السيدة فاطمة الزهراء جعفر الشؤون العامة – السيدة ليلى الإدريسي منسقة المجتمع المدني – السيد مصطفى بوراص قسم المعدات – السيد يوسف هادف الصيدلية [بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة إقليم مولاي يعقوب]، بالإضافة إلى السائقين بالمندوبية الإقليمية السيدين عبد السلام جناتي، وديع قريشي، إلى جانب السائقين اللذين حرصت عمالة إقليم مولاي يعقوب على وضعها رهن إشار القافلة الطبية.

عضوات الهلال الأحمر المغربي فرع مولاي يعقوب :

هند الهواري – زينب النصري – سهام المصمودي – ماجدة العمري – أحلام بوغاز – كوثر بيدور.  

جدير بالذكر هذه القافلة الطبية المتعددة الإختصاصات إستفاد من خدماتها الطبية وفقراتها التحسيسية أزيد من 300 مستفيد ومستفيدة من مختلف الأعمار، بما في ذلك الأطفال الصغار والحديثي الولادة، والأطفال المتمدرسين، والنساء والرجال وكبار السن، الذين أتبثت الفحوصات الدقيقة والمتقدمة التي أجريت لهم إصابة البعض منهم بأمراض التي قد تستدعي إخضاعهم إلى عمليات جراحية وعلى الخصوص [جراحة الأطفال وجراحة البروستات والمسالك البولية].

هذه القافلة الطبية المتعددة الإختصاصات سجلت نجاحا كبيرا على جميع الأصعدة، والفضل في ذلك يرجع بالأساس إلى :

1 – التحضير القبلي الجيد المعقلن الذي سهر على القيام به فريق عمل متمرس ضم كل من :

الدكتورة آمنة ناصري صحراوي المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم مولاي يعقوب، والسيد التهامي البدروسي رئيس المصالح الإدارية والإقتصادية، والدكتور فؤاد السلاسي الرزوقي رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بإقليم مولاي يعقوب.

2 – الإشراف الفعلي للسلطات الإقليمية بعمالة إقليم مولاي يعقوب في شخص عامل الإقليم السيد نور الدين عبود.

3 – الدعم اللوجيستيكي للمديريةالجهوية لوزارة الصحة لجهة فاس مكناس في شخص السيد المدير الجهوي الدكتور المهدي البلوطي.

4 – التأطير الطبي والإداري والخدماتي المتقدم من طرف الأطر الطبية والشبه طبية والإدارية والخدماتية السالف ذكر أسمائهم أعلاه.

5 – بالإضافة إلى التنظيم المحكم الذي ساهمت في إرسائه وإنجاحه كل من السلطات الإقليمية على مستوى دائرة أولاد جامع لمطة وقيادة أولاد ميمون، وسرية الدرك الملكي والقوات المساعدة بأولاد ميمون.

 


اترك تعليقاً