النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب في لقاء مفتوح مع المجتمع المدني انسجاما مع مضامين خطاب العرش

النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب في لقاء مفتوح مع المجتمع المدني انسجاما مع مضامين خطاب العرش

كثيرة هي الإشارات الملكية السامية التي تضمنها خطاب العرش الذي وجهه أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه إلى الأمة ليلة الأحد 29 يوليوز 2018 على الهواء مباشرة من مدينة الحسيمة، بمناسبة تخليد الشعب المغربي قاطبة للذكرى التاسعة عشرة لتربع جلالته نصره الله على عرش أسلافه الميامين، حيث أكد جلالته حفه الله برعايته في بعض هذه المضامين ما يلي :

وهو ما يتطلب اعتماد مقاربة تشاركية، وبعد النظر، والنفس الطويل، والسرعة في التنفيذ أيضا، مع تثمين المكاسب والاستفادة من التجارب الناجحة. 

وحتى يكون الأثر مباشرا وملموسا، فإني أؤكد على التركيز على المبادرات المستعجلة في المجالات التالية :

أولا : إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداء من الدخول الدراسي المقبل، بما في ذلك برنامج “تيسير” للدعم المالي للتمدرس، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات. وكل ذلك من أجل التخفيف، من التكاليف التي تتحملها الأسر، ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين.

هذه الإشارات السامية الرشيدة، والتوجيهات الملكية النيرة، اعتبرها النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب [عمالة فاس] تكليفا مولويا رشيدا مُلْزِما، وأمانة تاريخية في عنق جميع المنتخبين المحليين والنواب البرلمانيين، تحثهم على تقوية وتيرة التواصل الميداني البناء مع الساكنة عموما والفاعلين المدنيين على وجه الخصوص، وذلك في أفق :

1 – ترسيخ ثقافة الإصغاء بإمعان إلى مشاكل الناخبين وعموم المواطنين اليومية، وانتظاراتهم الوقتية، وتطلعاتهم المستقبلية، والعمل على إيجاد الحلول الموضوعية التي تعزز ثقتهم في المؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة.

2 – تجسيد المفهوم الجديد للحكامة المحلية، وذلك من خلال تفعيل المقاربة التشاركية الخلاقة الرامية إلى إشراك الفاعلين المدنيين [جمعويين وحقوقيين] كقوة اقتراحية في مجال تدبير الشأن المحلي، وتنفيذ النموذج التنموي المنشود على مستوى الجماعات الترابية [جماعة أولاد الطيب نموذجا].

وفي أفق تأكيد تفاعله الجاد مع مضامين هذا الخطاب الملكي السامي، بادر النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب إلى الدعوة إلى عقد لقاء مفتوح مع المجتمع المدني صباح الأربعاء 15 غشت 2018 تحت إشراف هيئة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع التابعة لمجلس الجماعة برئاسة الأستاذ محمد الشرايطي، وبحضور السيد القائد رئيس الملحقة الإدارية أولاد الطيب، إلى جانب بعض المنتخبين الدماعيين وممثلي بعض المنابر الإعلامية.

الأستاذ محمد الشرايطي رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة أولاد الطيب، وفي معرض كلمته التي ألقاها على هامش انعقاد هذا اللقاء التواصلي، أشاد بالمجهودات القيمة والجبارة التي يقوم بها النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس الجماعة سواء على المستوى المحلي [ ولاية جهة فاس مكناس، مجلس الجهة، ومجلس عمالة فاس] أو على المستوى الوطني : داخل قبة البرلمان الجلسة العامة أو اللجان، أو من خلال إتصالاته المباشرة مع أعضاء الحكومة [وزراء وكتاب الدولة] المكلفين بالقطاعات الحكومية المعنية بتنفيذ وإنجاح مشروع التمدن الحضري لجماعة أولاد الطيب، كإحدى البوابات الإستراتيجية، والمتنفسات البيئية والعمرانية الحضرية لعمالة فاس وساكنتها الغراء التي انخرطت بشكل جدي  في إنجاح وتيرة الهجرة المعاكسة من مدينة فاس العريقة إلى مدينة أولاد الطيب الصاعدة.

النائب البرلماني رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب، وسعيا منه في تجسيد أدبيات النقاش المفتوح والحوار البناء الذي يرتكز أساسا على فلسفة الإصغاء والإقناع وفق قاعدة سؤال جواب، كان واضحا في مجمل أجوبته وموضوعيا في مختلف تعهداته بخصوص المقترحات الوجيهة والتساؤلات الجوهرية التي تعاقب على طرحها بروح من المسؤولية والغيرة الوطنية العالية، جميع الفاعلين المدنيين الذين أشادوا بالأدوار الطلائعية التي يقوم بها رئيس الجماعة في مجال تدبير الشأن المحلي والترافع الخلاق رغبة منه في تسريع وتيرة التأهيل الحضري لمدينة أولاد الطيب الواعدة، حيث تمحورت تدخلاتهم في مجالات عدة همت على الخصوص :

تأهيل دار الطالبة بجماعة أولاد الطيب، وذلك من خلال توسيع طاقتها الإستيعابية بالموازاة مع الإقبال الكبير الذي تشهد هذه المؤسسة التربوية الإجتماعية، وتعزيز النقل المدرسي بإضافة سيارة، وذلك بالنظر إلى دورهما الفعال في تشجيع الفتاة القروية على التمدرس.

التدخل لدى مؤسسة العمران في أفق منح تعويضات مالية عن لفائدة مالكي أو قاطني المنازل المشيدة فوق تراب الأراضي السلالية التي تم تفويتها لهذه المؤسسة المغربية الرائدة في مجال التعمير وسياسة المدينة، من أجل تشييد تجزئة رياض سايس فوق هذه الأراضي.

تثمين وتجويد الخدمات الطبية بتراب الجماعة وتعزيز بنياتها التحتية، وبتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة فاس.

التفكير في بناء مسجد لفائدة ساكنة دوار أولاد بوعبيد الساقية قبل الشروع في توسيع الطريقة الوطنية 8 وهدم مسجد الساقية لمحاذاته لهذه الطريق الرئيسية.

تجويد خدمات شركة أوزن OZONE المقدمة لساكنة دوار الحشالفة وتزويده ببعض الحاويات.

تعزيز البنيات التحتية بجماعة أولاد الطيب ببعض المؤسسة التعليمية [إعدادية معاذ بن جبل الثانوية التي سيتم الشروع في بنائها قريبا، وأربع مدارس إبتدائية لتشجيع التعليم الأولي بمختلف التجمعات السكنية المتواجدة بتراب الجماعة، والتخفيف من الإكتضاض الذي تعرفه حجرات مدارس التعليم الإبتدائي].

رئيس الجماعة وبعد إشادته بالتنسيق المحكم مع السلطات المحلية بعمالة فاس ودائرة أحواز فاس والملحقة الإدارية أولاد الطيب، تحت إشراف والي جهة فاس مكناس السيد السعيد زنيبر. تقدم بالشكر إلى فعاليات المجتمع المدني التي ساهمت في إغناء النقاش والإرتقاء به إلى جو من الإنضباط والمسؤولية، استحضارا وتقديسا للمصلحة العليا لجماعة أولاد الطيب.

كما ناشدهم بضرورة ترسيخ ثقافة بيئية في أوساط سكان الجماعة بمختلف فئاتهم العمرية والإجتماعية، وحثهم على الإنخراط الجدي في عملية الحفاظ على الأشجار المغروسة والمنتشرة على جنبات الشارع الكبير لمدينة أولاد الطيب الصاعدة الذي زادته إلى جانب الإنارة العمومية من الجيل الجديد رونقا كبيرا وجمالية أكبر، والذي يعتبر في نفس الوقت المدخل الرئيسي لمدينة فاس، والبوابة الرئيسية بالنسبة إلى المواطنين المغاربة والسياح الأجانب المتوافدين والمغادرين لمطار سايس الدولي. 


اترك تعليقاً