خديجة حجوبي وشركائها وضيوفها من بعض مدن المملكة ودول أمريكا اللاتينية يخلدون الأسبوع الوطني للمهاجر

خديجة حجوبي وشركائها وضيوفها من بعض مدن المملكة ودول أمريكا اللاتينية يخلدون الأسبوع الوطني للمهاجر

تحت شعار :

القرب بين الثاقات – التسامح – الإلتزام – التضامن

وتخليدا للأسبوع الوطني للمهاجر

جمعية قافلة نور الصداقة برئاسة عميدة الفاعلات الجمعويات بمدينة فاس والجهة، وسفيرة السلام العالمي، الفاعلة الجمعوية الحاجة خديجة حجوبي، بتعاون مع  جمعية فضاء التنمية المستدامة في شخص رئيستها الفاعلة الحقوقية وسفيرة السلام العالمي الأستاذة حليمة الزومي، وبشراكة استراتيجية مستدامة مع المنسقية الجهوية للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة فاس، نظمت صباح يوم الإثنين 19 دجنبر 2016 بإحدى الفضاءات المتواجدة بمنطقة واد فاس طريق مكناس، يوما تضامنيا وإنسانيا لفائدة المهاجرين المقيمين بمدينة فاس في وضعية صعبة.

108 42 هاته المحطة التضامنية الخلاقة، عرفت نجاحا كبيرا من حيث التنظيم المحكم، والإنخراط الكبير للمهاجرين الأفارقة والسوريين، وكذا الإنضباط المتميز الذي أبانوا عنه طيلة الفترة الزمنية لهاته التظاهرة الإنسانية، ولاسيما أن المجتمع المدني بمدينة فاس لا يدخر جهدا في تسريع وتيرة الإندماج السيو إنساني لهاته الشريحة من المهاجرين الذين تربطنا بهم روابط الأخوة والتاريخ والجغرافية، كما أكدت ذلك سفيرة السلام العالمي الأستاذة حليمة الزومي.

تميز هذا الإحتفال التضامني الإنساني كذلك، بحضور عدة شخصيات محلية ووطنية ودولية نذكر منها على وجه الخصوص :

1 – المنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس السيد حميد الخزري .

2 – المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بعمالة فاس الدكتور عبد الله أسباعي.

3 – رئيس مقاطعة المرينيين بفاس الحاج عز الدين الشيخ.

1064 –  رئيس المنطقة الحضرية المرينيين بفاس السيد ادريس طريفس.

1015 –  بشرى الزين نائبة رئيس جهة فاس مكناس، بمعية عضوة المجلس الإقليمي مولاي يعقوب السيدة نورة الودي .

6 – سفيرتي السلام العالمي السيدتين فاطمة الزهراء الشلاف من مدينة الحمامة البيضاء تطوان، والسيدة ياسمين الحاج من مدينة خريبكة.

7 – أعضاء المنظمة الدولية للتعاون والتنمية DCPM من أمريكا اللاتينية السيد والسيدتين :

39Antonio et Stéphanie من الباراغواي، و Patricia  من الشيلي.

8 – محمد الحجاجي رئيس جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب.

9 – ادريس الروكي رئيس جمعية بلادي تستقبل.

10 – الدكتوري بارودي الطبيبة عضوة جمعية محاربة السيدا فرع فاس.

11 – طارق المنتصر رئيس جمعية اليقظة للتنمية والعمل الإجتماعي بفاس.

12- ابراهيم يوب رئيس جمعية الحكامة للتنمية والتضامن بفاس.

104 41

وقد تضمن برنامج هذه المحطة التضامنية الإنسانية، تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات والفحوصات الميدانية، لفائدة المهاجرين الأفارقة والسوريين، المقيمين بمدينة فاس في وضعية صعبة، همت الطب العام، وطب الغدد، وأمراض الصدر والحساسية والجهاز التنفسي، أشرف عليها أطقم طبية وشبه طبية في مقدمتهم الدكتور ادريس العلمي مروني، والدكتور بوعودة، تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بفاس، التي وفرت كمية كبيرة من الأدوية المتنوعة استفاذ منها هؤلاء المهاجرين بشكل مجاني.

102فحوصات وتحليلات طبية ميدانية همت الكشف عن داء السكري والضغط الدموي، قامت بها لفائدة هؤلاء المهاجرين، جمعية الأمل لداء السكري بالمغرب.

106تحليلات طبية للكشف عن داء السيدا قامت بها جمعية محاربة السيدا بفاس.

103 100كما عرفت هاته العملية الإنسانية الأهداف، والتضامنية الأبعاد، توزيع عدد كبير من الأفرشة والأغطية والألبسة الشتوية والأحدية والجوارب “الجديدة”، بالنظر إلى موجة البرد القارص التي تجتاح مدينة فاس خلال هاته الفترة.

43 44 وقد تم اختتام هذا الإحتفال الإنساني التضامني المتميز مع المهاجرين المقيمين بمدينة فاس في وضعية صعبة، على إيقاع ترديد النشيد الوطني بشكل حماسي من طرف سفيرة السلام العالمي الحاجة خديجة حجوبي، بمعية عضوات وعضو جمعية قافلة نور الصداقة بقيادة ،إلى جانب عضوتي  المنظمة الدولية للتعاون والتنمية DCPM ، السيدتين Patricia  من الشيلي، و  Stéphanie من الباراغواي.

107سفيرة السلام العالمي السيدة خديجة حجوبي، وترسيخا من جانبها لثقافة الإعتراف والإمتنان والتقدير والإحترام ، تقدمت بالشكر الجزيل إلى كل من السيد السعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس، ومن خلاله رجال السلطة المحلية وافراد القوات المساعدة، الذين ساهموا بشكل كبير في نجاح هذه التظاهرة التضامنية البناءة.

said-znibar %d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%84%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d8%a3%d9%85%d9%86-%d9%81%d8%a7%d8%b3وهي نفس عبارات الشكر والتقدير التي تقدمت بها السيد حجوبي إلى السيد عبد الإله السعيد والي أمن فاس ومن خلاله السيد رئيس المنطقة الثالثة لأمن بندباب عين قادوس وجميع العناصر الأمنية التابعة للمنطقة، والذين ساهموا بشكل ملحوظ في ضمان أمن وسلامة هاته المحطة الإنسانية التي استهدفت أشقاءنا المهاجرين السوريين والأفارقة.

 


اترك تعليقاً